“القوات” اقرب لفرنجية من “التيار”؟


ثمة تضخيم مقصود لنتائج زيارة رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل الى قطر، والتي لم تسفر عن اي جديد، وفيما “الثنائي الشيعي ” مع حلفائه مستمرون في اعتماد الورقة البيضاء، وباقي الاطرف على اقتراعها، لفت مصدر نيابي بارز الى وجود حراك يمكن اعتباره خجولا، لكنه يحاول “جس نبض” احتمال حصول اختراقات رئاسية عندما تصبح الظروف ناضجة. وفي هذا السياق لا تزال الامور معقدة في معسكر المعارضات في ظل انقسامات واضحة حول مرشح “حرق المرحلة” النائب ميشال معوض، اما نظرية المقايضة للحصول على ثمن انسحابه مقابل تراجع الفريق الآخرعن ترشيح رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية، فلا تجد اي صدى جدي باعتبار ترشيح معوض غير جدي بنظر حزب الله وحلفائه، وبالتالي فكرة المقايضة غير قائمة.
بري على خط “معراب- كليمونصو”
في هذا الوقت، يعمل بري على “خط” “كليمونصو” “ومعراب” في محاولة لايجاد ارضية صالحة للنقاش حول ترشيح فرنجية، فيما لا يزال حزب الله على موقفه بعدم نقاش ترشيح اي مرشح ثالث مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، غير فرنجية، ويراهن على الوقت لاعادة اطلاق جولة جديدة من الحوار تحت عنوان الحفاظ على الحليف” البرتقالي” دون التخلي عن “زعيم” تيار المردة.
ووفقا للمعلومات، فان “طريق” رئيس المجلس النيابي “مش مسكرة”، ولكن ليست معبدة بعد، والنقاشات تبدو مسؤولة وجدية. والمفارقة في هذا السياق، ان “معراب” تبدو اقرب من “بنشعي” من “ميرنا الشالوحي”، واذا كانت التصريحات العلنية من قبل مسؤولي “القوات اللبنانية” تجزم بعدم امكانية الانفتاح على ترشيح فرنجية، الا ان “الباب” يبدو “مواربا” لاسباب غير واضحة حتى الآن، لا سيما ان كل الاطراف تناور سياسيا في الوقت الضائع، وتبدو اجواء “المردة” مرتاحة اكثر في التعاطي مع “القوات” من “التيار”، خصوصا ان الاتصالات لم تنقطع بين الجانبين منذ الـ 2018 اثر مصالحة بكركي، بينما لا تواصل راهنا مع التيار الوطني الحر، ومجرد تأكيد “القوات” انهم لن يعطلوا اي جلسة نيابية، اذا استطاع اي مرشح الحصول على النصف زائد واحد في الدوة الثانية، مؤشر ايجابي يبنى عليه. خصوصا ان نواب “القوات” يتحدثون عن امكانية تعطيل جلسة او جلستين لكن في نهاية المطاف سيتركون للديموقراطية ان تأخذ مجراها؟!

الديار

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.