بعد عقود من الحرب.. لبنان وإسرائيل على أبواب اتفاق نادر (تسلسل زمني)

بعد عقود من الحرب لبنان وإسرائيل على أبواب اتفاق نادر تسلسل زمني

تسوية تاريخية بدأت تشق طريقها لدولتين بينهما تاريخ من الحروب، بعد إعلان توصل لبنان وإسرائيل لتوافقات حول ترسيم الحدود المتنازع عليها.

وفيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد إنه تم التوصل إلى “اتفاق تاريخي” في المحادثات غير المباشرة، عبر الرئيس اللبناني ميشال عون عن رضا بلاده عن المسودة الأمريكية الأخيرة، مشيرًا إلى أنه يأمل في الإعلان عن الاتفاق في أقرب وقت ممكن.

ورغم عدم تحديد موعد لتوقيع الاتفاق، إلا أن التوصل إلى هذه النقطة بين دولتين لديهما تاريخ حافل من الحروب، يعد “إنجازًا” كبيرًا في ملف، صاحب مراحل التفاوض فيه تخوفات من نشوب حرب جديدة بينهما.

ذلك الحدث، استدعى تسليط الضوء على التسلسل الزمني للصراع بين لبنان وإسرائيل، والذي بدأ قبل 74 عامًا.

1948

لبنان يقاتل إلى جانب دول عربية أخرى ضد دولة إسرائيل، فيما يصل نحو مئة ألف فلسطيني ممن فروا أو طُردوا من ديارهم في فلسطين خلال الحرب إلى لبنان كلاجئين.

 1949

لبنان وإسرائيل يُبرمان اتفاق هدنة تحت رعاية الأمم المتحدة.

 1968

قوات كوماندوز إسرائيلية تدمر 12 طائرة ركاب في مطار بيروت ردا على هجوم شنته جماعة فلسطينية مقرها لبنان على طائرة ركاب إسرائيلية.

 1978

إسرائيل “تغزو” جنوب لبنان، وتنشئ منطقة “احتلال” في عملية ضد الفصائل المسلحة الفلسطينية.

 1982

  • “غزو” إسرائيلي لكل المناطق حتى بيروت، وطرد الجيش السوري من العاصمة اللبنانية، وإجلاء آلاف المقاتلين الفلسطينيين بقيادة ياسر عرفات بحرا بعد حصار استمر عشرة أسابيع.
  • انتخب بشير الجميل، حليف إسرائيل رئيسا للبنان لكنه قُتل قبل أن يتولى منصبه. وقتل مئات المدنيين على يد مسلحي مليشيا مسيحية لبنانية، بعد أن سمحت القوات الإسرائيلية لهم بدخول مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين.
  • أصبح أمين الجميل، شقيق بشير، رئيسا للبنان.
  • أسس الحرس الثوري الإيراني حزب الله في لبنان.

1983

حكومة الجميل توقع اتفاقا مع إسرائيل، ومن بين ما تنص عليه بنود الاتفاق إنهاء الأعمال العدائية والاعتراف المتبادل بالاستقلال، لكن التنفيذ كان مرهونًا بانسحاب سوريا من لبنان. ودمشق وحلفاؤها اللبنانيون يرفضون الاتفاق ويقولون إنه ولد ميتا.

 1985

إسرائيل تقيم منطقة احتلال في جنوب لبنان بعمق نحو 15 كيلومترا بعد أن انسحبت من خط أبعد شمالا وتفرض سيطرتها على المنطقة بالوكالة عن طريق جيش لبنان الجنوبي.

 1996

بعد هجمات حزب الله المتواصلة على القوات الإسرائيلية في الجنوب وإطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل، شنت تل أبيب هجوم “عناقيد الغضب” الذي استمر 17 يوما وأودى بحياة أكثر من مئتي شخص في لبنان، بينهم 102 قتلوا عندما قصفت إسرائيل قاعدة للأمم المتحدة بالقرب من قرية قانا في جنوب لبنان.

 2000

إسرائيل تنسحب من جنوب لبنان منهية 22 عاما من “الاحتلال”.

 2006

عبر حزب الله الحدود إلى إسرائيل في يوليو/تموز عام 2000 وخطف جنديين إسرائيليين وقتل آخرين ليشعل بذلك فتيل حرب استمرت خمسة أسابيع.

وفي حين أن معظم الصراع كان يدور على البر، ألحق هجوم صاروخي لحزب الله أضرارا بسفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية، أدى لمقتل ما لا يقل عن 1200 في لبنان، معظمهم من المدنيين، و158 إسرائيليا، معظمهم من الجنود.

 2020

أعادت الولايات المتحدة إحياء المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل بهدف التوصل لاتفاق حول الحدود البحرية المتنازع عليها بينهما بغية تسهيل التنقيب عن النفط والغاز. وبدأت المحادثات غير المباشرة بوساطة أمريكية لأول مرة قبل سنوات لكن دون جدوى.

 2022

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد اليوم الثلاثاء، أن الوساطة الأمريكية تسفر عن التوصل لاتفاق مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية، واصفا إياه بأنه اتفاق تاريخي.

فيما قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن مسودة الاتفاق تُلبي المطالب اللبنانية ويعبر عن أمله في إعلان التوصل للاتفاق في أقرب وقت ممكن.

العين

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.