سبوتنيك: لبنان يتلقى عرضاً تركياً للتنقيب في المنطقة البحرية الحدودية

أفاد مصدر رسمي لبناني لوكالة “سبوتنيك”، اليوم الثلاثاء، بتلقي لبنان عرضاً تركياً للاستثمار والحفر في البلوكات النفطية والغازية الحدودية الجنوبية مع فلسطين المحتلة.

ووفق المصدر، فإن العرض التركي “يُظهر إرادة جدية بالاستكشاف والحفر والاستثمار في البلوك رقم (9) وعلى طول الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل”.

كما أشار إلى أن “الشركات الاوروبية العاملة في مجال التنقيب في لبنان (تحديداً توتال الفرنسية) ارتبكت من العرض التركي، مما يعني إمكانية أن تبادر إلى تسريع عمليات الاستكشاف في البلوكين 4 و9”.

وأمس الإثنين، شدد نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بو صعب، خلال اتصال هاتفي مع الوسيط الأميركي بشأن مفاوضات ترسيم الحدود آموس هوكستين، على ضرورة “العمل ضمن المهل المقبولة لما فيه مصلحة التفاوض بسبب عامل الوقت الضاغط”.

وأطلع هوكستين بو صعب على ما توصلت إليه آخر الاتصالات في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والجانب الفلسطيني المحتل. وقال بوصعب إنّه “علينا أن لا نبالغ بالإيجابية، كما بالسلبية، بشأن مفاوضات ترسيم الحدود، كون الاتصالات لم تنته بعد”.

والسبت الماضي، أكد مصدر رسمي لبناني أن “لبنان وإسرائيل اقتربا من التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية”.

يشار إلى أن أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، قال أمس الإثنين، بشأن ملف ترسيم الحدود مع فلسطين المحتلة، إن “التهديدات الإسرائيلية بخصوص الترسيم لا قيمة لها، وننتظر الأيام المقبلة”.

وكان السيد حسن نصر الله، هدّد يوم الجمعة بـ”التصعيد ضد الاحتلال الإسرائيلي في حال لم يحصل لبنان على حقوقه”.

وفي وقت سابق، توعّد السيد نصر الله بأنّه “إذا مُنع لبنان من استنقاذ نفسه باستخراج غازه ونفطه، فلن يستطيع أحد أن يستخرج أو يبيع غازاً ونفطاً أيّاً كانت العواقب”.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.