الاتحاد الأوروبي يمنع ارتداء الحجاب في أماكن العمل

للمشاركة

قضت المحكمة العليا للاتحاد الأوروبي بأنه يجوز لأصحاب العمل منع ارتداء الرموز المرئية التي تعكس المعتقدات الدينية أو السياسية وعلى رأسها الحجاب.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، نص بيان المحكمة، التي تتخذ من لوكسمبورج مقراً لها في قرارها، أن المحاكم في الدول الأعضاء في الكتلة البالغ عددها 27 يجب أن تدرس ما إذا كان الحظر يتوافق مع “حاجة حقيقية” من جانب صاحب العمل.

وقالت إنه يجب عليهم أيضًا مراعاة حقوق ومصالح الموظف

، بما في ذلك من خلال مراعاة التشريعات الوطنية بشأن حرية الدين.

وكانت سيدتان من ألمانيا أقامتا دعوى قضائية أمام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بعد أن اختارتا ارتداء الحجاب الإسلامي في أماكن عملهما حيث تعمل أحدهما كمقدم رعاية لذوي الاحتياجات الخاصة بينما تعمل الأخرى كمساعد مبيعات وأمين صندوق، وقدمت كلتاهما شكاوى قانونية أمام المحاكم الألمانية ، والتي بدورها أحالت الأسئلة إلى محكمة الاتحاد الأوروبي.

أثارت قضية الحجاب ، الحجاب التقليدي الذي يتم ارتداؤه حول الرأس والكتفين ، جدلاً في جميع أنحاء أوروبا لسنوات وأبرزت خلافات حادة حول دمج المسلمين.

تظهر وثائق المحكمة أنهم قيل لهم إن المحكمة رفت ارتداء السيدتين العمل بالحجاب بعد ارتدائهما له عقب قائهما أجازة وع على فترات متفرقة، مشددة المحكمة على أن هذا غير مسموح به ، وتم إيقافهم في نقاط مختلفة ، أو طُلب منهم الحضور للعمل بدونه أو في وظيفة مختلفة.

كان على محكمة الاتحاد الأوروبي أن تقرر في كلتا الحالتين ما إذا كان حظر الحجاب في العمل يمثل انتهاكًا للحرية الدينية أو مسموحًا به كجزء من حرية إدارة الأعمال والرغبة في إظهار صورة حيادية للعملاء.


للمشاركة
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com