آخر الأخبار
في الغارديان: دونالد ترامب منافق بشأن الصين سفارات دول في بيروت: لا التأشيرات حركة "امل" لم تشارك في تظاهرة عوكر ليفربول: أرقام قياسية قد يحطمها بطل الدوري الإنجليزي فيروس كورونا: ما هو انتقال العدوى عبر الهواء وكيف نتجنبه؟ واشنطن تعد لائحة بـ«فاسدين لبنانيين».. وتلوّح بقانون «ماغنسكي».. سفارات غربية من «ستاند باي» إلى الإ... لماذا تحتاج هوليوود إلى تكنولوجيا ألعاب الكمبيوتر أكثر من أي وقت مضى؟ حقوق المثليين: جدل بشأن دعوات لمقاطعة "طحينة الأرز" احتجاجات في فرنسا ضدّ وزير الداخلية الجديد المتّهم بالاغتصاب ترامب يخفّف عقوبة السجن الصادرة بحقّ صديقه روجر ستون وفاة نائبة عراقية عن محافظة "ديالي" متأثرة بإصابتها بـ"كورونا" الحرب في سوريا: فيتو روسي صيني يمنع تمديد اتفاق توصيل المساعدات الإنسانية ألمانيا: المشتبه بتجسسه لمصر لم يطلع على بيانات حساسة ألمانيا: المشتبه بأنه جاسوس لمصر لم يكن مطلعا على بيانات حساسة الكتائب: لمحاسبة من هدد بالاغتيال علنًا وحاول النيل من رموز الوطن الانهيار يهدد لبنان في غياب دعم صندوق النقد الدولي محتجون في مالي يسيطرون على مبنى التلفزيون الرسمي وانقطاع البث إلى أين أنتم ذاهبون بلبنان؟ راجح الخوري حواط : طفح الكيل... سرقة السيارات تستفحل في جبيل مقتل طفل باشكال بين شابين في الهرمل
Home » لبنان » شهيب في الجلسة الختامية لمؤتمر بروكسل: تعليم النازحين يبقى إنسانيا وصولا إلى عودة آمنة

اختتم وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب برنامج مشاركته في مؤتمر بروكسل 3 حول سوريا والجوار، من ضمن الوفد الرسمي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بكلمة ألقاها في الجلسة الأخيرة للمسؤولين عن التربية والتعليم في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومديرة مشروع التعليم الشامل صونيا الخوري، وبمشاركة جميع المسؤولين من ممثلي الدول والمنظمات والوكالات الدولية المانحة.



وشدد الوزير شهيب، في كلمته، على حجم الملف التربوي واكلافه وعلى “ضرورة التزام الجهات الداعمة بتوفير تمويل لثلاث سنوات على الاقل”.

ورأى “ان تعليم التلامذة النازحين يبقى مبدأ إنسانيا تقره المواثيق الدولية كافة، وهو مرتبط بحق كل إنسان في التعلم، وكذلك بثقافة تعزيز الحوار وقيم الإعتراف بالآخر وصولا إلى عودة آمنة حقيقية في سوريا”.

ولفت إلى ان “تعليم السوريين لا يجوز ان يكون موضع تجاذب او خلاف، فهو واجب إنساني ويجب التعاطي مع هذا الملف على هذا الأساس، مع التأكيد ان تعليم النازحين يمنع الشباب من الإنغماس في التطرف والعنف، ويجمع الشعب السوري حول القيم والعمل التنموي واستنهاض البلاد”.

وجدد شهيب “المطالبة بدعم مشروع وزارة التربية لتأمين التعليم للجميع”، مشيرا إلى أعداد التلامذة النازحين في المدارس الرسمية وفي برنامج التعليم غير النظامي، “الذي يؤهلهم للالتحاق بالتعليم النظامي او دخول التعليم والتدريب المهني والتقني”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إحصل مجاناً على "أخبار الأرز" عبر واتس آب