سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 28 حزيران 2021.. الليرة نحو مزيد من التدهور

سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، في تعاملات الإثنين 28 حزبران 2021، لحظة بلحظة لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

انخفض سعر صرف الدولار في السوق الموازية مساء اليوم الاثنين، فبلغ 17200 – 17300 ليرة لكل دولار.

إنخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء عصر اليوم الاثنين 28-6-2021، فبلغ: 17100 و 17200 ليرة للدولار الواحد.

سجل سعر صرف الدولار، ظهر اليوم الإثنين، ٢٨ حزيران، ارتفعاً فتراوح بيت 17600 و 17700 ليرة.

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم 17550 ليرة للبيع و 17600 ليرة للشراء، ثم انخفض الى 17500 – 17575 ليرة.

وإرتفع سعر صرف الدولار على مستواه أمام الليرة اللبنانية في السوق الموازية (السوداء) خلال التعاملات المبكرة من صباح الإثنين، إلى 17625 ليرة للشراء و 17675 ليرة للبيع، مقابل 17600 ليرة للبيع و 17650 ليرة للشراء أمس الأحد.

أخبار إقتصادية

الليرة نحو مزيد من التدهور

عاد دولار السوق السوداء إلى مستويات راوحت مساء أمس الأحد ما بين 17,550 و17,650 ليرة للدولار الواحد، بعدما لامس قبل يوم واحد حدود 18,000 ليرة. لكنّ هذا الانخفاض النسبي والمحدود لن يكون سوى استراحة صغيرة في مسار هبوط سعر صرف الليرة في السوق السوداء، خصوصاً أن لا شيء تغيّر في توازنات العرض والطلب، التي أشعلت موجة التراجع الأخيرة في قيمة الليرة مقابل الدولار. باختصار، ستستمرّ ثلاثة عوامل بالضغط على سعر صرف الليرة طوال الأسابيع القادمة بالطريقة نفسها، ولا يبدو أنّ شيئاً ما سيعكس هذا المسار الذي بات يقود البلاد إلى النموذج الفنزويلي، أي إلى نموذج الانهيار السريع وغير المضبوط في سعر صرف العملة الوطنيّة.

وفقاً لعدّة مصادر من داخل كبرى شركات الصيرفة، تبدأ هذه العوامل من كميّة الطلب الكبيرة، التي استجدّت خلال الأسابيع الماضية، على دولار السوق السوداء، من قبل عدة قطاعات كانت تعتمد على مصرف لبنان سابقاً للحصول على الدولار المدعوم من احتياطاته. وبعد توقّف مصرف لبنان عن تزويد هذه الشركات بالدولار، اتّجهت إلى السوق السوداء طلباً للدولار، مساهمةً في دفع سعر صرف الليرة إلى الانخفاض.

نسبة كبيرة من المصارف اللبنانيّة لم تتمكّن من إيداع ما يكفي من سيولة في حساباتها في الخارج لتمويل السحوبات، فما كان منها إلّا أن اندفعت مستميتةً خلال الأسابيع الماضية لامتصاص ما يكفي من دولارات من السوق السوداء للحصول على هذه السيولة.

الاسعار سترتفع مع رفع الدعم عن البنزين

أوضح رئيس ​نقابة مستوردي المواد الغذائية​ ​هاني بحصلي​، في حديث لـ”النشرة”، خلال “​النشرة الصباحية​”، إلى أن “أسعار المواد الغذائية تضاعفت خلال أشهر قليلة، ونحن في كارثة كبيرة، خاصة بعد وقف الدعم، والارتفاع الجنوني لسعر صرف ​الدولار​ واستيراد ​المحروقات​ على سعر 3900 ليرة لبنانية، الأمر الذي سيؤدي الى ارتفاع جديد في اسعار المواد الغذائية”.

واشار الى ان “​الاسعار​ ستبقى مرتبطة بسعر صرف الدولار، الذي يشكل معيار تقلبات ​الأسعار​”، موضحًا ان “بيع السلع على السعر القديم خلال تقلبات سعر صرف الدولار سيؤدي الى تقلص الاستيراد وبالتالي انقطاع البضاعة”.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمولا به حتى اليوم.

شركات الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

تعميم الـ 400 دولار نقداً في مهبّ الريح

“مصرف لبنان والمصارف ليسوا جاهزين لتطبيق التعميم، ولو أن الحديث جارٍ عن الترتيبات الّتي تتم على قدم وساق لبدء التطبيق. وحتى الان لم يتم تحديد من هم الأشخاص المستفيدين من التعميم”. هذا ما يؤكده الخبير الاقتصادي ​لويس حبيقة​، لافتا الى أن “400$ Fresh ستدفع مناصفة بين مصرف لبنان والمصارف من حساباتها في الخارج وحتى الآن هذا الأمر مؤجّل”، مشيرا الى أنّ “هدف التعميم إذا طبّق هو إراحة المصارف من آلاف الحسابات الصغيرة التي هي إجمالاً دون العشرة آلاف دولار”، في حين أن الخبير الاقتصادي نسيب غبريل يلفت عبر “النشرة” الى أنه “وحسب أرقام مصرف لبنان فإن حوالي 750 ألف حساب في المصارف التجاريّة سيستفيدون من هذا التعميم”، مشدداً على أن “مصرف لبنان ومن 50% التي سيدفعها سيخفّض من الاحتياطي الذي لديه، و50% التي ستدفعها المصارف سمح لها المركزي باستخدام السيولة التي كوّنتها من جراء تطبيق التعميم 154”.

للمشاركة


إقتصاد, لبنان
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com