سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 14 أيار 2021.. أسعار الخضروات ارتفعت 350%

للمشاركة

ارتفع سعر الدولار في لبنان، خلال تعاملات اليوم الجمعة 14 أيار 202، في السوق السوداء (الموازي .

يسجل سعر صرف الدجولار الأميركي مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء الغير رسمية بعد ظهر اليوم الجمعة 14-5-2021 ما بين 12675 ليرة للشراء و 12725 للمبيع حسب مواقع ووسائل إعلام.

كانت إفتتحت “السوق السوداء” صباح اليوم الجمعة 14-5-2021 على ارتفاع جديد بتسعيرة الدولار ليتراوح ما بين “12700 – 12750” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي>

وسجل سعر الدولار في السوق السوداء في لبنان، أمس، نحو 12675 ليرة للشراء، و12725 ليرة للبيع، وفق مواقع ووسائل إعلام محلية.

علبة دواء “رخيص” ستصير بـ600 ألف ليرة!

قرر عدد كبير من الصيادلة، إقفال صيدلياتهم اعتراضاً على عدم تأمين الأدوية اللازمة، الأمر الذي يضعهم في مواجهة يومية مع المرضى وطالبي الدواء. كما أن استمرار فتح الصيدليات يعني بيع الأدوية المتوفرة وفق السعر المدعوم، فيما بوادر رفع الدعم باتت ظاهرة بوضوح. ما يدفع الصيادلة لاحقاً لشراء الأدوية وفق سعر مرتفع جداً، فيما بيعَت الأدوية المدعومة بأسعار منخفضة. وبالتالي “ما يحصّله الصيدلاني اليوم، لا يشتري أكثر من 10 بالمئة من حاجته في حال رفع الدعم”، حسب ما يقوله أحد الصيادلة، الذي يشير في إلى أن “كل دواء يُباع حالياً هو خسارة للصيدلاني. فعلى سبيل المثال، هناك دواء نشتريه اليوم بنحو 50 ألف ليرة للعلبة الواحدة، وفي حال رفع الدعم، يصبح سعر العلبة الواحدة نحو 600 ألف ليرة على الأقل، وبالتالي، مبيع نحو 10 علب، لن يشتري علبة واحدة مستقبلاً”. فكان قرار الاقفال، “لتخفيف حدّة المواجهة بين الصيادلة والناس، ولتخفيف حدة الخسارة”.

للمزيد من أخبار الإقتصاد

تراجع الليرة اللبنانية

ويفاقم انهيار مالي، فقدت فيه العملة ما يصل إلى 90% من قيمتها، الجوع والاضطراب في أخطر أزمة يشهدها لبنان منذ حربه الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

ويعاني لبنان من أزمة في النقد الأجنبي، وتفاقم الوضع خلال الفترة الأخيرة حتى بدأت بعض البنوك الأجنبية الكبرى في مقاطعة مصرف لبنان المركزي.

أسعار الخضروات والفواكه ارتفعت بنسبة 350%

تمكّنَ القطاع الزراعي في سنة 2020 من تخطي الأزمة المالية، وحافظت بعض المنتجات الزراعية كالبطاطا والبندورة والخيار والموز والتفاح على إستقرارها بشكل ملحوظ مقارنةً مع العام 2019. ولكن لم يصمد هذا الإستقرار في وجه انهيار الإنتاج المحلي واستمرار إرتفاع سعر الصرف صعوداً، فانفجرت أسعار المواد الغذائية في الأشهر الأربعة من سنة 2021، وارتفعت أسعار الكثير من الخضروات والفواكه بنسبة تزيد عن 350%.


المصرف المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

المصارق

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

مصرف لبنان

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

تراجع بقيمة تحويلات المغتربين

تعدّ تحويلات المغتربين اللبنانيين واحدة من أبرز العوامل التي ساهمت في منع الانفجار الاجتماعي حتى اللحظة، من خلال منحها شبكة أمان لعشرات آلاف الأسر ومساعدتهم على الحفاظ على الحد الأدنى من قدرتهم الشرائية ومواجهة تضخم الأسعار والفقر والبطالة. إلا أن بعض المؤشرات المقلقة بدأت تظهر في الأشهر القليلة الماضية وخاصة لناحية قيمة بعض التحويلات التي لامست أرقاماً متدنية لم يسبق أن سجلت من قبل، وهو ما قد ينعكس سلباً على العائلات المستفيدة مع اقتراب رفع الدعم ومخاطر انهيار سعر صرف الليرة الذي قد يرافقه.


للمشاركة
,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com