سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 1 نيسان 2021.. السلع بدأت تنفد من المتاجر

للمشاركة

سعر الدولار في لبنان

عاود الدولار تقلباته مجددا مقابل الليرة اللبنانية فارتفع مساء أمس بعد هبوط صباحي وتراجع صباح اليوم الخميس 1 ابريل / نيسان 2021 في السوق السوداء، عن سعر إقفال أمس الأربعاء.

تراجع سعر صرف الدولار في السوق السوداء الى معدل 11600-11700 ليرة لكل دولار

وكان “دولار” السوق السوداء بعد ظهر الخميس ١ نيسان ٢٠٢١ ارتفاع ليتراوح ما بين “11450 – 11550” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي. بعد انخفاض لفترة الظهيرة.

وتراوح متوسط سعر الدولار في السوق السوداء، صباح الخميس 1-4-2021, الى ما بين 11700 11900 ليرة لكل دولار، وفق وسائل إعلام ومواقع محلية لبنانية.

المزيد من أخبار الإقتصاد

برنامج دعم القطاع الخاص

وقد قالت تقارير إعلامية لبنانية، إن بعض السلع بدأت تنفد من المتاجر في وقت تشهد أسعار المواد الغذائية وغيرها ارتفاعا خياليا، يؤرق اللبنانيين لا سيما مع اقتراب شهر رمضان.

وذكرت صحيفة، أن بعض المتاجر في النبطية جنوب لبنان وقعت ضحية عملية غش، عبر توقيعها على أوراق استلام بضائع مدعومة لم تستلمها أصلا.

برنامج دعم القطاع الخاص

واطلق برنامج “دعم القطاع الخاص في لبنان” (Technical Assistance Facility for the Lebanese Private Sector – EU TAF)، الممول من الاتحاد الاوروبي والمنفذ من جانب DAI وHulla & Co Dynamics، في حدث رسمي أقيم عن بعد.

إتفاق تعاون

وعقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلستهاوأقرت اللجنة مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4438 المتعلق بإبرام إتفاق تعاون في مجال الدفاع بين حكومة الجمهورية اللبنانية وجمهورية البرازيل الفدرالية.

كما أقرت مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5468 المتعلق بإبرام اتفاق التعاون العسكري بين الجمهورية اللبنانية وجمهورية أرمينيا.

وأقرت مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4862 الرامي الى الإجازة للحكومة الانضمام الى إتفاقية إمتيازات وحصانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

انخفاض سعر ربطة الخبز

وخفض أمس سعر ووزن الخبز اللبناني “الأبيض”، في الأفران والمتاجر إلى المستهلك على كافة الأراضي اللبنانية، وذلك استنادا إلى سعر القمح في البورصة العالمية، واستنادا إلى سعر صرف الدولار وسعر المحروقات، واستنادًا لدراسة علمية لتحديد كمية المكونات المطلوبة لإنتاج أفضل نوعية من الخبز اللبناني للمستهلك، واستناداً الى موافقة مصرف لبنان على دعم استيراد القمح بنسبة 100% بدلاً من 85% بناءً على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة حفاظًا على الأمن الغذائي، حدد سعر ووزن الخبز اللبناني ““الأبيض” وفقاً لما يلي:

-ربطة حجم كبير: زنة 905 غرام كحدٍ أدنى بسعر 2500 ليرة لبنانية كحد أقصى.

-ربطة حجم وسط: زنة 430 غرام كحدٍ أدنى بسعر 1750 ليرة لبنانية كحد أقصى.

المصارف الغربية تضغط على الليرة اللبنانية

هذا وتواصل الصراع بين المصارف وصناديق الاستثمار الغربية الباحثة عن العائد الكبير من السوق اللبنانية، وبين استراتيجية الرئيس اللبناني الرامية إلى التوسع الاقتصادي وتحقيق نمو قوي وسط استقرار سعر الليرة وخفض كل من كلف الاستدانة ومعدل التضخم إلى نسبة 5%.

وبينما تضغط المصارف الغربية على الليرة اللبنانية عبر بيعها والهروب من السوق اللبنانية لإجبار الرئيس على العودة لسعر الفائدة المرتفع، يراهن الرئيس لبنان على جاذبية السوق المحلية والربحية اللتين ستعيدان المستثمرين إلى لبنان وبنسبة فائدة منخفضة.

كنتم مع خبر اسعار صرف الليرة, اسعار صرف اليورو مقابل الليرة اللبنانية, سعر الدولار اليوم الخميس في لبنان.


للمشاركة
,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com