مهارات: رصد أكثر من 2000 إشاعة حول كورونا وتحليلها

للمشاركة

– أعلنت مؤسسة “مهارات” في بيان، أن “أكثر من 2000 اشاعة حول كورونا يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، جمعها فريق رصد مهارات خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وقام فريق مهارات نيوز بتحليلها والتحقق من الأكثر تأثيرا وخطورة بينها”.

وأشار البيان الى أن “الاشاعات تنوعت حسب تطورات انتشار الجائحة وجهود احتوائها، فتمحورت أغلبها في بداية فترة الرصد في تشرين الاول 2020 حول أعراض كورونا، ومدى فعالية آلية فحص pcr، ثم انتقل الحديث عن بعض العلاجات المزعومة لمكافحة الفيروس، وفي المرحلة الاخيرة أصبحت معظمها حول تأثير اللقاحات ومدى فعاليتها وموعد وصولها”.

وأوضح أنه “زهاء 270 اشاعة حول اللقاحات المستخدمة لعلاج كورونا كانت الأكثر تداولا، تليها 224 اشاعة حول العلاجات المستخدمة ضد كورونا، ثم الشائعات المرتبطة بأعراض كورونا وعددها 202 شائعة. والأكثر خطورة أن هناك 328 إشاعة تداولها مؤثرون وعاملون في المجال الصحي على مواقع التواصل الاجتماعي”.

ولفت البيان الى أن “أكثر من 44 اشاعة تعتبر عالية الخطورة ولها تأثيرات سلبية جدا على صحة الإنسان، قام فريق التحقق من المعلومات في مهارات نيوز بالتحقق منها واختيار الأكثر تداولا بينها لمشاركتها مع الصحافيين في نشرة إعلامية دورية خاصة لتسهيل عملية البحث والتحقق ومساعدتهم في لعب دورهم في فلترة الكم الكبير من الاشاعات الخطيرة المتداولة. وتتضمن هذه النشرات الدورية مجموعة نصائح للصحافيين تساعدهم في تغطية مهنية لمواضيع كوفيد 19 في لبنان”.

وذكر أن “النشرة الاعلامية الاخيرة التي تم نشرها اليوم، أبرزت عدة مغالطات حول الشائعات المرتبطة بخطورة اللقاحات وموعد وصولها الى لبنان، وتأثيرات السلالة الجديدة من كورونا على الأطفال، عبر بحث دقيق مستند الى دراسات ومصادر علمية موثوقة يمكن للصحافيين الاسترشاد بها”.

وأشار الى أن “الرصد يأتي في إطار مشروع مكافحة الاخبار الكاذبة المرتبطة بكورونا، الذي تقوم به مؤسسة مهارات ومؤسسة انترنيوز”.


للمشاركة


لبنان
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com