قانون المياه الجديد سند أساسي في الدعاوى البيئية وقضايا تلويث المياه

علم تحالف “متحدون” أنّ هيئة القضايا في الدولة اللبنانية قد ادّعت يوم الخميس المنصرم الواقع فيه /٢٤/ كانون الأول ٢٠٢٠، على مجلس الإنماء والإعمار ورئيسه نبيل الجسر، وعلى شركة “هبة العقارية” التي تعود ملكيتها إلى المقاول جهاد العرب ومساهمين، إضافة إلى ادعائها على جهات وشخصيات أخرى وذلك أمام القاضي المنفرد الجزائي في محكمة الدامور. وفي التفاصيل، فإنّ الدعوى تقدّمت على أساس قانون المياه اللبناني الجديد الذي يعطي المتضررحقّ الادعاءأمامالقاضي المنفرد من دون المرور بالنيابة العامة وتعتبر أحكامه غير قابلة للاستئناف ولا تخضع لوقف التنفيذ.
يُذكر أن الدعوى التي تقدّمت بها الهيئة هي على خلفية تلويث نهر الناعمة، وهذا القانون يشمل كل القضايا المتعلّقة بتلوّث المياه بالنفايات الصلبة.المستحدث هو مفهوم التدابير الجزائية الفورية لدى وضع القاضي المنفرد الجزائي يده على الدعوى العامة. وهذه التدابير بحد ذاتها مرتبطة بالضرر البيئي وغير قابلة للطعن قبل الحكم النهائي.
وللإشارة، فإنّ التحالف بصدد دراسة إمكانية إعادة تقديم الدعاوى البيئية بناءً على القانون نفسه (تلويث نهر الغدير، ملف النفايات في الشمال وغيرها من الملفات ذات الصلة).

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولك عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com