افتتاح القنصلية الفخرية لجنوب السودان في الجناح وول: لتعزيز العلاقات الثنائية مرعي: سنشجع اللبنانيين الراغبين بالاستثمار

اقيم حفل افتتاح القنصلية الفخرية لجمهورية جنوب السودان في بيروت الممثلة بشخص قنصلها الفخري علي مرعي في الجناح، بحضور وفد دبلوماسي من جنوب السودان ضم: ممثلة وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة ميا العضم، مساعد وزير الخارجية ماين دوت وول، مديرة التأشيرات في وزارة الخارجية السفيرة فيكتوريا سامويل ارو، ورئيس بلدية الغبيري معن خليل وفاعليات سياسية وديبلوماسية وامنية وعسكرية.

مرعي
وألقى القنصل الفخري علي مرعي كلمة قال فيها: “ان هذا اليوم التاريخي هو اليوم الحقيقي لبدء العلاقات الديبلوماسية بين جمهورية جنوب السودان والجمهورية اللبنانية وذلك بمبادرة من جمهورية جنوب السودان بقيادة الفريق الاول الرئيس سيلفا كير ميار ديب وبتوجيه شخصي منه، فحرص بالرغم من الظروف الصحية المتمثلة بجائحة الكورونا والاجراءات المتبعة لمكافحتها عالميا، على ايفاد وفد حكومي وديبلوماسي رفيع لحضور حفل افتتاح قنصلية جمهورية جنوب السودان في لبنان”.

أضاف: “مما لا شك فيه ان هذه الخطوة المباركة تؤكد حرص ورغبة قيادة جمهورية جنوب السودان على تفعيل وتطوير ومباركة العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين وشعبيهما. ومن هذا المنطلق، ومن منطلق المسؤولية التي اعطيت لنا، باشرنا منذ اليوم الاول لتسلمنا هذه المسؤولية وهذه الامانة، بتنظيم الملفات ومتابعة اوضاع ابنائنا الجنوبيين في لبنان. كما سنحرص في قنصلية جنوب السودان على نموذجية حضورنا في لبنان، كقنصلية وكجالية، وسنعمل جاهدين على تطوير العلاقات بين البلدين والشعبين وتوطيدها في جميع المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وذلك من خلال سياسة اليد المفتوحة لجميع الاخوة اللبنانيين الذين يرغبون في الاستثمار في جمهورية جنوب السودان وتقديم كل المساعدة اللازمة لتحقيق ذلك”.

وتابع: “بدورنا، وتأكيدا لما ذكرناه، نأمل من الجمهورية اللبنانية ان تبادر الى تحقيق تمثيل دبلوماسي لها في جمهورية جنوب السودان لتعزيز العلاقات بين البلدين ورعاية شؤون اخواننا اللبنانيين المستثمرين فيها، مبدين استعدادنا الكلي لدعم هذه الخطوة وتحقيقها بكافة الطرق. وفي هذا الصدد لا يسعني سوى شكر وزارة الخارجية على تعاونها الدائم وشكر جهاز الامن العام اللبناني على ما نلقاه من دعم وتعاون وتجاوب. كما نشكر الاخوة اعضاء وفد جمهورية جنوب السودان على حضورهم الى وطنهم الثاني لبنان، بلد الخير والعطاء، الذي نتمنى له التوفيق والسلام والاستقرار والازدهار وذلك لتأكيد سياسة اليد المفتوحة من جانب جمهورية السودان قيادة وشعبا الى لبنان قيادة وشعبا”.

وول
بدوره، قال مساعد وزير خارجية جنوب السودان: “تحية من وزارة الخارجية وقيادة التعاون الدولي، ويسعدني أن أكون هنا اليوم، وأهنئكم بافتتاح القنصلية”.

ونوه بدور القنصل الفخري مرعي في “دعمه جالية جنوب السودان في لبنان”، وقال: “سنعمل لتسهيل إصدار الوثائق الرسمية وشهادة الميلاد والتأشيرات وجوازات السفر، ونحن على استعداد لسماع جميع المشاكل”.

وعن الاوضاع في بلاده، أكد أن “عملية السلام تسير على ما يرام”، آملا أن يكون “البلد مستقرا أمنيا وسياسيا”.

وأمل “افتتاح سفارة في جوبا، لما فيه تعزيز العلاقات الثنائية بين جنوب السودان ولبنان”، مقدرا للحكومة اللبنانية “اهتمامها بطلاب جنوب السودان الذين تلقوا تعليمهم في مختلف الجامعات اللبنانية منذ سنوات طويلة”.

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولك عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com