Home » لبنان » علي مراد: مزيد من التحركات الشعبية قريباً

توقع الناشط السياسي في الحراك الشعبي وأستاذ القانون الدولي في جامعة بيروت العربية د.علي مراد المزيد من التحركات الشعبية في لبنان مع استمرار التصاعد في سعر الدولار المقرون بالمزيد من الأزمات المالية والمعيشية.

وأضاف د.مراد لـ «الأنباء»، ان ثورة 17 أكتوبر كانت واضحة في شعاراتها المطالبة بمكافحة الفساد ومعالجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية واسترجاع المال المنهوب وقيام دولة القانون التي تتحقق فيها العدالة الاجتماعية، مؤكدا أن الأمور بالنسبة لنا لم تصل بعد الى خواتيمها لكثير من الأسباب أولها أن الوضع الافتصادي الصعب سيفرض نفسه مجددا في الأسابيع المقبلة.

ورأى د.مراد ان ما حصل يوم السبت الماضي هو مقصود ومخطط له، فلا شيء اسمه ان الناس تتفلت هكذا، فالتجييش الطائفي ليس بالضرورة ان يكون من هذا الطرف أو ذاك لأن مجرد حدوثه تستفيد منه كل الأطراف حتى لو لم تكن مشاركة أو متواطئة. ويشير د.مراد الى أن الشعارات المتعلقة بسلاح حزب الله التي رفعها البعض هم في الأساس ليسوا جزءا من الحراك وهم بذلك عن علم أو من دون علم قد أفادوا به حزب الله الذي يعود ويجمع بيئته من حوله التي بدأت تتفلت أو تختلف معه في بعض الأماكن.

ورأى د.مراد ان المجموعات التي شاركت أو لم تشارك في تحرك يوم السبت سيجلسون مع بعضهم البعض ويبحثون في نقاط الالتقاء ونقاط الاختلاف ذلك ان روحية المسؤولية موجودة، فهناك من يرى ان الانتخابات النيابية هي مدخل للحل ووجهة نظر ترى العكس، فالاختلاف مشروع في ظل ضبابية المشهد، فهناك من ارتأى عدم المشاركة في ظل دعوة ملتبسة وطرف آخر وجد ان المشاركة ضرورية.

وقال د.مراد إن ما جرى هو محطة ستليها محطات وصعوبات، خصوصا أننا نواجه سلطة لم تستخدم كل قوتها في مواجهة الناس، فكلما شعرت أنها قد حشرت في الزاوية تشهر مخالبها وقد رأينا السبت مخلبا من مخالبها، كما أننا نواجه نظاما قائما منذ أربعين عاما ولديه الإمكانات فلا أحد يتوقع أنه في 8 أشهر بمقدورنا تفكيك منظومة طائفية مصرفية وأمنية، إذن فإن الاشتباك معها سيأخذ مداه.

وأشار الى أن الناس لديهم القدرة وان تكن غير حاسمة للتصدي للمحاولات الهادفة الى تخريب انتفاضتهم.

الانباء – اتحاد درويش

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com