Home » لبنان » عدّاد المصابين والوفيات يواصل الارتفاع ومرحلة جديدة من المواجهة مع «كورونا» مع بدء عودة المغتربين الأحد
ب جمعية بيروت للتنمية الإجتماعية تقدم خيم طبية لمستشفى رفيق الحريري(محمود الطويل )

اعترفت وزيرة العدل ماري كلود نجم ان مكافحة المحاصصة السياسية في لبنان اصعب من مكافحة جائحة كورونا، وقالت في تغريدة لها امس ان ثلاثين عاما من المحاصصة بين زعماء الطوائف نتيجتها مائة مليار دين عام، والتوازن الطائفي مقبول على قاعدة الاكثر كفاءة لا الأكثر ولاء.

ويبدو ان الوزيرة نجم، التي تسعى الآن لإعلان رئيس الجمهورية ميشال عون عفوا خاصا لكل السجناء المحكومين او الملاحقين بقضايا جنح غير شائنة (نحو 3000) لمست مرارة المحاصصة عندما وجدت ان عليها عدم توقيع تشكيلات قضائية اجراها مجلس القضاء الاعلى المشهود له.

وتتظهر عملية المحاصصة في جلسة مجلس الوزراء المقررة في بعبدا اليوم من خلال تعيين نواب حاكم واعضاء لجان المراقبة المصرفية ومفوضية الحكومة.

وهذه الجلسة مهيأة لحسم التعيينات الأساسية في مصرف لبنان المركزي وفق المحاصصة التي هندسها حزب الله بين حليفيه جبران باسيل وسليمان فرنجية، وستشمل 13 مركزا بينها اربعة نواب لحاكم مصرف لبنان المركزي ورئيس واعضاء لجنة الرقابة على المصارف وعددهم خمسة، وثلاثة لهيئة الاسواق المالية ومفوض الحكومة لدى مصرف لبنان.

وقد تم التفاهم على انه لا تجديد لأي من شاغلي هذه المناصب حاليا، ما يعني اخراج تيار المستقبل من اللعبة المالية، وقد وزعت السير الذاتية للمرشحين على الوزراء وهم: بالنسبة لنواب الحاكم المركزي: النائب الأول وسيم منصوري (حركة أمل) وهو استاذ جامعي ومستشار في وزارة المال، والنائب الثاني فؤاد ابو الحسن (قريب من النائب طلال ارسلان) ومدير تنفيذي في شركة مالية في قبرص، أو فادي سرحان القريب من وليد جنبلاط، او خالد عبدالصمد الذي طرح اسمه لاحقا كمرشح توافقي للمقعد الدرزي، النائب الثالث فريد شاهين استاذ الاقتصاد والمال في الجامعة الأمريكية، وقد اختاره الرئيس حسان دياب بدلا من محمد بعاصيري المحسوب على الرئيس سعد الحريري، اما النائب الرابع فهو الكسندر مورابيان الذي سماه حزب الطاشناق الارمني، لكن في معلومات المصادر المتابعة ان تيار المستقبل سجل احتجاجا شديد اللهجة عبر الرئيس نبيه بري.

والمرشحون للجنة الرقابة على المصارف: موفق الياني لرئاسة اللجنة محل سمير حمود بدلا من مايا دباغ، اما اعضاء اللجنة الاربعة المطروحة اسماؤهم فهم: كامل وزني من الثنائي الشيعي، جوزف حداد ومروان مخايل من حصة الرئيس عون والتيار الوطني الحر، وعادل زريق من تيار المردة، وكريستال واكيم لمركز مفوض الحكومة في المصرف المركزي، وهي رئيسة قسم التدقيق في «سيدرز بنك» من حصة رئيس الجمهورية.

وجرى الاتفاق على اساس لا تجديد للاعضاء الحاليين، وهذا ما اقلق جماعة الحراك الشعبي الذين يترقبون فرصة العودة الى الساحات والشوارع بعد انحسار فيروس كورونا والذين ينادون بالتغيير، لكن ليس بما يخدم اخفاء معالم وشواهد عمليات تهريب الاموال العامة المنهوبة الى المصارف الخارجية ومثلها التحويلات المصرفية والاتجار بسندات اليوروبوند.

رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الذي يتصارع مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل على حصص المسيحيين في التعيينات بغياب القوات اللبنانية وحزب الكتائب، قال لـ «مستقبل ويب»: لن نشارك بجلسة مجلس الوزراء اليوم ما لم يتم الاتفاق على التعيينات مسبقا، وضمنها حصتنا، لن نشارك في جلسة يجري فيها تصويت شكلي فنخسر.

وبحسبة سريعة، فإن اربعة موظفين هم نواب الحاكم يكبدون الخزينة خلال 5 سنوات المليارات، فهل لبنان بحاجة الى اربعة نواب للحاكم؟

الى ذلك، تبادلت مواقع التواصل في لبنان معلومات مسندة الى لائحة رقمية تكشف عن تحويل مصرف لبنان الى المصارف مبلغ 2282 مليون دولار في يوم واحد هو الاثنين 30 مارس الماضي، وفي الوقت ذاته اعلن ميشال مكتف ان شركته التي تستحوذ على نصف عمليات شحن الدولار من الخارج مستمرة في عمليات الشحن.

أما عن العداد اليومي لضحايا كورونا اللبناني، فقد ارتفع عدد المصابين إلى 479 بزيادة 16 حالة عن يوم أول من أمس، فيما بلغ عدد الوفيات 14 بعد إعلان حالتي وفاة أمس.

وقدر وزير الصحة حسن حمد نسبة الوفيات بـ 3%، معلنا عن بدء مرحلة جديدة في مواجهة الفيروس يوم الأحد المقبل، مع بدء عودة المغتربين اللبنانيين.

ابرز الاصابات في صفوف فوج الحدود البرية برتبة رائد، وهو من بلدة شحيم في اقليم الخروب التقطها من سائق سيارة عسكرية، وقد اوعزت قيادة الجيش بالحجر على جميع من التقاهم خلال زيارته مقر الفوج في صيدا.

وبين المصابين عنصر في حرس رئاسة الحكومة من بلدة الفاعور في البقاع، وقد وضع بالحجر هو الآخر.

وواصلت وزارة الخارجية تسجيل اسماء المغتربين والطلاب اللبنانيين الراغبين في العودة من الخارج، وأثار ذكر المذهب على الاستمارة التي يتعين على الراغب في العودة تقديمها للسفارة استياء واسعا في بيروت، اذ ما علاقة المذهب باستمارة عودة المواطن الى بلده؟!

الانباء ـ عمر حبنجر

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة واتس آب سيدر نيوز