Home » لبنان, مسيحيو الشرق » تحضيرات الاحتفال بمئوية لبنان الكبير في زحلة

دعا رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، الى اجتماع في مطرانية سيدة النجاة – زحلة، لمناسبة اليوبيل المئوي لإعلان دولة لبنان الكبير، حضره المستشار الأول لرئيس الجمهورية الوزير السابق سليم جريصاتي، الآباء نقولا حكيم واليان ابو شعر وجورج اسكندر ونقولا الصغبيني وايلي بو شعيا، رئيس بلدية زحلة – المعلقة وتعنايل أسعد زغيب، المديرة العامة كريستين زعتر المعلوف، السفير ايلي الترك والسادة انطوان زرزور وغابي بريدي ومخايل ابو طعان وزياد سعادة ويوسف جحا وجوزيف نجار ونقولا ناصيف العموري وايلي نورية وبولس عاصي ومرشد الحاج شاهين وروجيه الحاج شاهين وايلي عطاالله وجان ابو نجم وشربل سكاف وملحم الأسطا وعماد مطران والسيدات زينا العموري وسندرا جريجيري ومينرفا قبلان.

في بداية الاجتماع، رحب درويش بالجميع، ونوه بجريصاتي “الذي عينه فخامة الرئيس مسؤولا عن اللجنة الوطنية للاحتفال بالمئوية”. وقال: “نأمل أن توضع احتفالاتنا باليوبيل على جدول أعمال اللجنة الوطنية وأن تمثل زحلة بأحد أبنائها في هذه اللجنة”.

وشرح الهدف من الدعوة الى الاجتماع “وهو تكريم المطران كيرلس مغبغب الذي لقب بعراب دولة لبنان الكبير، لأنه أقنع الانتداب الفرنسي بضرورة ضم زحلة لأنها تفضل أن تموت جوعا ولا تنفصل عن لبنان وأن يحكم على زحلة بالموت إذا لم تضم أيضا المعلقة وبعلبك وراشيا وحاصبيا”.

جريصاتي
وشرح جريصاتي الخطوات الآيلة الى تحقيق الاحتفالات في لبنان وفي زحلة، وأشار الى أنه على تنسيق مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والسفير الفرنسي برونو فوشيه، تحضيرا للاحتفالات المئوية في لبنان وفرنسا. وطلب أن تتمثل الأبرشية في اللجنة الوطنية المؤلفة من ممثلين للطوائف والجامعات الاميركية في بيروت والقديس يوسف والروح القدس الكسليك.

وتخللت الاجتماع، مداخلات قيمة هدفت الى تقدير جهود صاحب الدعوة وتعزيز هذه الاحتفالات التكريمية.

أما برنامج احتفالات الأبرشية بمئوية إعلان دولة لبنان الكبير في 24 حزيران المقبل في حضور البطريرك يوسف العبسي وأساقفة الكنيسة الرومية الملكية، فيتضمن الاحتفال بالقداس الإلهي، إزاحة الستار عن تمثال المطران مغبغب في حديقة المطرانية، تدشين المكتبة الإلكترونية والمتحف البيزنطي في المطرانية والاحتفال بوضع الحجر الأساس للمجمع الجامعي الموحد في زحلة التابع للجامعة اللبنانية.

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إحصل مجاناً على "أخبار الأرز" عبر واتس آب