كاميرا رصدت خروج غصن بمفرده من منزله في طوكيو يوم فراره

 ظهر الرئيس السابق لشركة نيسان كارلوس غصن على إحدى كاميرات المراقبة مغادراً منزله في طوكيو بمفرده لدى فراره لتجنب محاكمته في طوكيو، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم (الجمعة). ولم يشاهَد عائداً بعد خروجه نحو ظهر التاسع والعشرين من ديسمبر (كانون الأول)، كما قال أشخاص على صلة بالتحقيق لهيئة الاذاعة والتلفزيون الرسمية اليابانية (إن إتش كي).


ويعتقد أن غصن سافر في طائرة خاصة من مطار كنساي في غرب اليابان في اليوم نفسه متوجها إلى اسطنبول، وتوجه من هناك إلى بيروت.
وتأتي الأنباء غداة مداهمة منزل رجل الأعمال اللبناني الفرنسي البرازيلي في طوكيو.
وقالت «إن إتش كي» إن الشرطة تحلل تسجيلات مراقبة أخرى مع الاعتقاد باحتمال أن يكون غصن قد انضم إلى أحد الأشخاص للتوجه إلى المطار، مع أن الكاميرا الموضوعة قرب مدخل منزله في طوكيو لم تظهر أي شخص مشكوك به في الوقت الذي غادر فيه غصن.
وغصن الذي يواجه تهما عدة تتعلق بمخالفات مالية، أفرج عنه بكفالة في أبريل (نيسان) الماضي لكن بشروط صارمة، منها منعه من السفر إلى الخارج والإقامة تحت المراقبة. غير أنه تمكن من مغادرة اليابان خلسة الأحد، علما أنه سلّم جوازات سفره الثلاثة لمحاميه.
وقال غصن أمس (الخميس) من خلال الوكالة التي تدير علاقاته العامة ومقرها باريس، إنه دبر بمفرده خروجه المفاجئ من اليابان، وإن أسرته لا علاقة لها بفراره. وكانت وكالة الأنباء اليابانية «كيودو» نقلت الخميس عن أحد مساعديه عماد عجمي، قوله إن غصن فر بمساعدة عنصري أمن خاصين تظاهرا بأنهما ضمن فرقة موسيقية قدمت لإحياء عيد الميلاد في مقر إقامته. إلا أن عجمي قال لوكالة الصحافة الفرنسية الجمعة إن هذا السيناريو هو مجرد «تكهنات».
وتمكن غصن من دخول الأراضي اللبنانية بجواز سفر فرنسي، علماً أن محكمة في طوكيو سمحت له بالاحتفاظ بجواز سفر فرنسي ثان كان بحاجة اليه للتنقل داخل اليابان، شرط وضع الجواز في «علبة مقفلة» يحمل مفتاحها محاميه.
ولا يرتبط لبنان واليابان باتفاق لاسترداد المتهمين يمكن بموجبه تسليم غصن لطوكيو. وفي الوقت نفسه، قالت وزيرة فرنسية إن باريس لن تسلّم غصن إذا دخل أراضيها لأن «فرنسا لا ترحّل إطلاقاً مواطنيها».
ويواجه غصن في اليابان اتهامات بعدم الافصاح عن كامل دخله واستخدام أموال شركة نيسان التي أنقذها من الإفلاس للقيام بمدفوعات شخصية واختلاس أموال الشركة للاستخدام الشخصي. وهو وعد بعقد مؤتمر صحافي في بيروت الإثنين لعرض روايته.

الشرق الأوسط أونلاين

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.