Home » لبنان » أسواق البترون تنتفض لتستعيد هويتها ومكانتها بين المدن السياحية اللبنانية

أسواق البترون

ها هو سوق البترون التراثي يستعد لاستعادة هويته .ولأن المواقع تحفظ بحفظ الهوية، تستعيد شوارع مدينة البترون جزءا من تاريخها واشراقتها عبر ورشة ترميم واسعة ،لكي تعود الى ما كان عليه في سابق عهدها من عز .

إعادة إعمار شوارع مدينة البترون وترميمها، اعتبرها الوزير جبران باسيل، ابن مدينة البترون ،جزءا لا يتجزأ من إعادة إعمار لبنان كعنوان للعمل البناء ” .وقال هذا أمر طبيعي اذا ما اعتمدنا معايير العدالة في التمثيل على أمل أن تنتهي كل ورشة بنهضة.

نشير ان انجاز ترميم شوارع مدينة البترون هو واحد من بين خمسة أهداف وضعتها بلدية المدينة لتظهير حضارة المدينة وتاريخها
وتعتبر البلدية ان ترميم السوق جاء نتيجة التشويه الذي لحق بالشارع العام عبر السنين ، وذلك يعود الى تراكم المخالفات التي استعملت كخدمات للافادة في السياسة. الا ان هذه الطريقة في العمل أنتجت بلدا مشوها ومدينة فينيقية عريقة كادت أن تختفي معالمها في حين أن البترونيين يريدون “بترونا نموذجا”.

وينطلق مشروع ترميم أسواق البترون لإظهار بعض المعالم التراثية والأثرية للمدينة وصون ذاكرتها الإجتماعية والثقافية، لتحافظ على سماتها التاريخية الأصلية والأصيلة. ويلحظ المشروع اضفاء طابعا من الحداثة على القيمة التاريخية بحيث يجعل المدينة تواكب العصر فتصبح بذلك قابلة لتأمين الخدمات والسلع التي ينشدها الزائر اللبناني المقيم أو المغترب، والسائح العربي أو الأجنبي”.

وبالتالي من المنتظر أن يؤمن هذا المشروع التراثي الحضاري النموذجي تعزيز موقع البترون على خريطة السياحة المحلية والإقليمية. في حين يأمل تجار السوق خيرا باستنهاض حيوية السوق التجاري القديم واعادة ابراز جماليته الباهرة.
واعتبر رئيس المجلس البلدي مرسيلينو الحرك وأعضاء المجلس ان تنفيذ هذا المشروع وغيره من المشاريع التي من شأنها أن تضفي على مدينة البترون المزيد من الجمال والتألق والحيوية، سوف تجذب المواطن البتروني أولا ليعود وافتخر بمدينته ويعود ليعيش في منطقته ويحرص على نظافتها ورونقها وعلى صونها من شتى أنواع التلوث. فيجعل من هذه المدينة جاذبة للسياح وللاستثمارات المحلية والخارجية، ما يؤمن لأبناء البترون في بيئتهم المحلية فرص عمل لائقة، ويجعلهم أكثر تعلقا بأرض الآباء والأجداد وأكثر تجذرا بلبنانيتهم، فلا ينشدون الغربة والاغتراب، ولا سيما جيل الشباب.

اذا بعد عام من الان سنرى البترون بثوبها الجديد الجميل كمدينة تاريخية تكبر وتتطور وتتقدم بحر ثابتة الى الامام لستكمل المسيرة بالتعاون مع بنك بيبلوس ورئيس مجموعته الدكتور فرانسوا باسيل الذي اهتم بمشاريع انمائية في المنطقة بالاضافة الى الدعم الذي يقدمه لأبناء المنطقة انطلاقا من أهداف المصرف الرامية إلى تعزيز ” التعلق بالارض والولاء للمكان الذي ولد الانسان وترعرع فيه ولعب بين شوارعه ودغدغ كل حبة تراب في ارضه”.

ويؤكد مهندسو المشروع أن أهميته تنطلق من اهمية المدينة ومعالمها وكنائسها وشوارعها وأسوارها”.

وتبلغ كلفة المرحلة الاولى التي لا تزال قيد التنفيذ مليارا ليرة لبنانية. أما المرحلة الثانية فتتضمن اعمال اعادة الواجهات الى ما كانت عليه مع المحافظة على طابعها الهندسي التاريخي البتروني الاصيل.
وبذلك ومع انتهاء المشروع تستعيد البترون ذاكرتها وتاريخها الجميل.

وتتمثل المرحلة الاولى من المشروع بالعمل على تعزيز الانارة في الشوارع والارصفة والشوارع وهي ضمن الاملاك العامة .والمبالغ محجوزة لاتمام هذا الجزء من المشروع.

اما المرحلة الثانية من المشروع فستشمل واجهات الابنية التي تغيرت معالمها بسبب التعديات ومرور الزمن. وانجزت الدراسات بهدف اعادة الواجهات الى صورتها الاساسية وتوحيدها للمحافظة على المشهد الهندسي الفني الاصيل الذي ارتسم في أذهان اللبنانيين والبترونيين عن تاريخ البترون الحقيقي .
وتجدر الاشارة الى أن الدراسات احترمت خصوصية وميزة المدينة .
وقد وضعت الخرائط الهندسية لتتلاءم أسواق البترون مع ما كانت عليه في أوائل القرن التاسع عشر.

وتعتبر مدينة البترون من اقدم المدن الساحلية . والشارع العام والسوق القديم هو حلم راود بلدية البترون منذ سنوات عدة وبين العامين 2003 و2004 .وقد انطلق العمل في السوق الاثري الذي رصفت شوارعه بحجر البازالت الاسود وهو سوق قديم تتميز ابنيته بعقوده المتصالبة والسريرية والمزدوجة من الحجر الرملي البتروني المنشأ وهي من انجاز طبقة اجتماعية غنية من البورجوازيين التجار والصناعيين وكان السوق يجمع عددا كبيرا من الدكاكين والمحال التجارية والخانات والفنادق والمعامل أما المنازل فهي في الطبقات العليا.
وبعيد انتهاء المرحلة الاولى من الترميم احتفلت بلدية البترون بوضع الحجر الاساس لبدء المرحلة الثانية من المشروع بعد دعم بنك بيبلوس مقدما مبلغ مليونين و200 ألف دولار.
المشروع الحلم الذب يراود أهالي البترون منذ ثماني سنوات انطلق والبركة في التنفيذ.
اللواء – السي جبرايل يونس

Comments are closed.

WhatsApp إحصل مجاناً على "أخبار الأرز" عبر واتس آب