آخر الأخبار
Cedar News
أخبار لبنان والعالم

عكس التوقعات.. الدولار يرتفع من جديد مقابل الليرة مساء اليوم الأحد

اليوم

ارتفع سعر الدولار مساء اليوم الأحد ليتراوح بين 25000 و 25050 ليرة لبنانية لكل دولار في السو ق السوداء.

ارتفع عصرا سعر الدولار ليتراوح بين 24600 و24700 ليرة في السو ق السوداء، ولاحقا ارتفع الى 24900 – 24950 ليرة بعد ان انخفض الى حدود ال 23500 ليرة.

من المفترض أن يستكمل حاكم مصرف لبنان يوم غد الإثنين حفلة حرق الدولارات، بقرار بيع الدولار بسعر صرف المنصّة بدون ضوابط أو قيود في الفروع المصرفيّة. وفي قائمة المستفيدين من هذا القرار، تحل المصارف في المرتبة الأولى، خصوصًا بعد أن جمعت خلال الأسبوع الماضي كميّات ضخمة من النقد الورقي بالليرة اللبنانيّة، عبر بيع الشيكات المصرفيّة، استعدادًا للحظة شراء الدولار النقدي بسعر المنصّة المنخفض خارج أي سقوف.

تواطؤ المركزي والمصارف

وهنا، ثمّة أسئلة لا تنتهي عن التواطؤ بين مصرف لبنان والمصارف التجاريّة، والذي مكّنها من معرفة تفاصيل القرار قبل صدوره، ومن ثمّ المضاربة على قيمة الليرة بهذا الشكل والاستفادة من عمليّة حرق الدولارات المنظّمة التي يقوم بها مصرف لبنان.
وفي قائمة المستفيدين أيضًا، حلقة ضيّقة من المضاربين من أصحاب العلاقة الوثيقة بأوساط الصرّافين والمصارف، عبر بيع الدولار في السوق الموازية بسعر السوق المرتفع، ومن ثم شراؤه مجددًا في المصارف بسعر المنصّة المنخفض. وهذه الفئة بالتحديد امتلكت أفضليّة الاستفادة من المضاربات على غيرها من المواطنين، في ظل تقنين الصرّافين عمليّات شراء الدولارات من السوق، وتقنين المصارف حجم الدولارات التي تبيعها بسعر المنصّة.

كل هؤلاء يستفيدون من مهرجان “الحسومات” على سعر الدولار في المصارف، فيما تكون النتيجة انخفاض سعر صرف السوق السوداء لمدة محدودة جدًّا، قبل أن يعاود الدولار ارتفاعه، بمجرّد استنفاد الدولارات المخصّصة لهذه العمليّة، وانتهاء عمليّة ضخ الدولار عبر المصارف. وبذلك، تكون حدثت مجزرة الدولارات التي تحصل اليوم كطلقة عبثيّة في الهواء، ولمصلحة بعض القادرين على مواكبة حفلات المضاربة من هذا النوع.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com