Cedar News
أخبار لبنان والعالم

فوز المخرجة اللبنانية هلا الكوش في مهرجان الفيلم الوثائقي الدولي بأمستردام

تم اختيار المخرجة اللبنانية هلا الكوش رسميا لتكون جزءا من برنامج IDFA International Documentary Film Festival Amsterdam أي مهرجان الفيلم الوثائقي الدولي بأمستردام، من بين 260 مشروعا حيث اختار القيمون على المهرجان 16 فيلما فقط، وستعمل الكوش على أول فيلم طويل خاص بها بدعم من المهرجان العالمي المذكور.
 
يشار الى أن مهرجان الفيلم الوثائقي الدولي بأمستردام يقدم دعما للمواهب الفنية في عالم السينما حيث اختارت IDFA Project Space ستة عشر مشروعا للانضمام إلى برنامج 2022 في أمستردام وعبر الإنترنت، ومنها فيلم للمخرجة الكوش لتكون اللبنانية الوحيدة في هذه النسخة من المهرجان الذي يدعم صناع الأفلام من خلال برامج تنمية المواهب، إذ يقام IDFA Project Space في أمستردام وعبر الإنترنت من حزيران/يونيو إلى أيلول/ سبتمبر بحيث سيوفر المهرجان الدروس الخصوصية والجلسات العامة رفيعة المستوى (المعروفة سابقا باسم IDFAcademy Summer School) لهذه المشاريع الفائزة بدعم مخصص ومتعمق.
 
ومن بين هذه المشاريع، وقع اختيار المهرجان المذكور على فيلم The Place Where I Belong (المكان الذي أنتمي إليه) لمخرجته اللبنانية هلا الكوش.
 
وفي تفاصيل الفيلم، أن المخرجة قررت بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 آب/أغسطس، المشي بمفردها في شوارع بيروت لأول مرة في حياتها، لتصل إلى جلسة العلاج. ومع ذلك، فإن هذا الكورنيش يكون له تأثير أكبر من مجرد نزهة على حياة هلا، ليس فقط تغيير منظورها حول مدينتها ولكن اتجاه حياتها كلها أسوة بالعديد من أفراد الشعب اللبناني. لذا، تسعى مخرجته لنقل آلام اللبنانيين من خلال هذا الفيلم بصورة مختلفة وأسلوب مبتكر.
 
لمحة عن الكوش 
يذكر أن الكوش نشأت وعاشت في لاغوس – نيجيريا منذ أن كان عمرها 9 أشهر، حيث قضت معظم طفولتها هناك. ثم عادت إلى لبنان لمتابعة دراستها الأكاديمية عام 2008. حصلت على درجة الماجستير في الإخراج السينمائي في الجامعة اللبنانية للفنون الجميلة، واعتمد موضوع بحثها على العلاج السينمائي أو العلاج بالسينما. شاركت في أكثر من 12 مهرجانا سينمائيا وفازت بجائزة “أفضل فيلم روائي قصير” بالمركز الأول في أكثر من 6 مهرجانات سينمائية دولية مثل: مهرجان الفيلم الأوروبي، مهرجان بيروت السينمائي اليوناني، مهرجان السينما اللبنانية في كندا وغيرها.
 
عندما عملت على أول فيلم مستقل لها وهو فيلمها الوثائقي المتوسط الطول “الصورة المثالية The Perfect Picture” الذي حقق نجاحا كبيرا، جالت حول العالم وتم الاعتراف بها من قبل المهرجانات السينمائية الوثائقية الرائدة في العالم، فتم عرضه لأول مرة في IDFA، ثم تابع لـ HOTDOCS، واستمر في جولته العالمية من خلال العديد من المهرجانات السينمائية الدولية كـ”أفضل فيلم وثائقي إبداعي” في Women Voices Now، مهرجان قابس السينمائي، Hollywood Women Themes Internartional Film Festival.
 وخلال عام 2021، حصلت الكوش أيضا، على جائزة في مسابقة التصوير الفوتوغرافي ونالت لقب المرأة ذات الرؤية من Canon في الشرق الأوسط (Women with Vision)

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More