“بيت الشباب والثقافة” احتفل باليوم العالمي للشعر وأطلق جائزة الياس أبو شبكة والشعار الجديد

احتفل “بيت الشباب والثقافة” في بلدية زوق مكايل باليوم العالمي للشعر، عبر تكريم شعراء منتديات فاعلة في الوسط الثقافي، وأطلق جائزة الياس أبو شبكة والشعار الجديد “زوق مكايل نافذة على الثقافة”، وذلك أمس الخميس 24 آذار الجاري، بحضور الرئيس الفخري لبلدية زوق مكايل المحامي نهاد نوفل، أمين عام اتحاد الكتاب اللبنانيين الدكتور الياس زغيب، الرئيس الحالي لبلدية زوق مكايل الأستاذ الياس بعينو وأعضاء المجلس البلدي، شعراء ودكاترة وإعلاميي الوسط، وحشدٌ غفير من مُحبّي الشعر والثقافة.

افتتحت المهرجان منسّقة النشاطات في “بيت الشباب والثقافة” السيِّدة جوسلين بوراشد البستاني مُرحّبةً بالحضور وبالمـُكرّمين، وأكَّدت على أنّ دور “بيت الشباب والثقافة” وضع زوق مكايل على الخارطة الثقافية، كما قدّمت لفيلم يختصر حياة شاعر الزوق، من تنفيذ وإخراج رودريك فارس وغبريال جرجي، يتخلله أغنية “من صعيد الآلهة” كلمات الشاعر الياس أبو شبكة التأليف والتوزيع الموسيقي لغابي فرح وأداء الفنان نقولا القسطا. وخلال كلمة البستاني فاجأ الفنان طوني سعَيد وعازف العود ضيا الحلاّني الجمهور بموّال للكبير وديع الصافي “من هون نحنا يا بشر من هون” مِمّا أضفى جوًّا من الحنين والبهجة، وكرّما غيابيًّا بهذه المبادرة الشاعر مارون كرم.

بدوره، رئيس البلدية الأستاذ الياس بعينو، بعدما رحّب بالحضور، وشجَّع وأثنى على مبادرة “بيت الشباب والثقافة” بفكرة جائزة الياس أبو شبكة أعلن شروطها، كما كرَّم فنان المغترب اللبناني التشكيلي أندريه كلفيان وأزاحا الستارة عن لوحة الشعار الجديد “زوق مكايل نافذة على الثقافة”.

بدورها قدّمَت الإعلامية ليلى الداهوك المنتديات والشعراء المكرّمين، وبحسب الترتيب الأبجدي: مجلس حواس الفنّ برئيسه الشاعر أدونيس الخطيب، رئيس بلدية دير دوريت الشاعر أنطوان سعادة ورئيس جوقة المسرح الزجلية، جمعية تجاوز الثقافية برئيسها الدكتور الشاعر ديزيريه سقّال، منتدى قناديل سهرانة برئيسه الإعلامي الشاعر زياد عقيقي، منتدى شواطئ الأدب برئيسه الشاعر عصمت حسّان، منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة برئيسته الأديبة الشاعرة ميراي شحادة ومنتدى شهرياد برئيسه الشاعر نعيم تلحوق، الذي اعتذر عن الحضور ومثّلت المنتدى الشاعرة ميشلين مبارك. الذين بدورهم ألقوا كلمات شكر بطريقتهم الشعرية الرائعة، الذي ما انفكّ الجمهور يُصفِّق من الفرح والانسجام، والشعراء يُعيدون مقاطعهم. هذا ما يدُلّ على أنّ الجمهور اشتاق إلى هذه الأمسيات الثقافية والشعرية التي هي واجهة لبنان وحضارته. وفي الختام وزّع رئيس البلدية بعينو وفريق عمل “بيت الشباب والثقافة” شهادات التكريم للمكرّمين على وقع أغنية “ألحان القرية”، والتي هي أيضًا، للشاعر الياس أبو شبكة، وألحان إياد كنعان وأداء كارلا رميا.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.