إجتماع تأسيسي ل”لقاء لبنان المحايد” مساء أمس عبر تطبيق Zoom

للمشاركة




عقد “لقاء لبنان المحايد” اجتماعه التأسيسي مساء أمس عبر تطبيق Zoom، متوجا به سلسلة من الإجتماعات التحضيرية لتنسيق وتوثيق انطلاقة اللقاء. ضم الإجتماع المؤسسين العشرة (تانيا تابت، جورج الريس، ميشال أبو عبود، محمد الأمين، نبيل بو غنطوس، ميشال الشماعي، ساسين كرم، شادي أنطونيوس، روبير البيطار وسيمون سمعان)، وتمت بداية تلاوة بيانات الدوافع والرؤية والرسالة، ثم بيان التأسيس.
وبعد نقاشات حول بعض النقاط، صدق عليها المجتمعون وأقرت بصيغتها النهائية لتصبح رسميا دستور اللقاء ومنهاج عمله. ثم انتقل المجتمعون إلى وضع خطة العمل للمستقبل وتضمنت تزويد البطريركية الماروني وسائر المراجع الروحية في لبنان بملف متكامل عن أهداف اللقاء وعمله الساعي إلى تطبيق حياد لبنان الإيجابي والناشط. كذلك تحضير ملفات مماثلة للسفارات العربية والأجنبية في لبنان، وللأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.
ولخص اللقاء أهداف عمله بالسعي نحو دولة تفرض احترام خصوصيتها وتصون سيادتها. ونحو وطن يبني السلام فيه وفي بيئته ومن حوله. وبما أن لا مستقبل للبنانيين إلا بالعيش معاً، فإن ذلك يستدعي الحياد فعلا عن المحاور الخارجية ضمانا لعدم تفسخ النسيج الوطني وانجذاب كل مكون إلى مداه الإقليمي أو الدولي. ولطالما ذاق لبنان مرارة هذه الإنجذابات. على أن يتجسد ذلك بالمساهمة في خلق دولة حرة سيدة مستقلة من خلال إعلان الحياد الناشط للبنان. وذلك عبر:
• إشراك كل المكوّنات الوطنية في العمل على بناء لبنان الجديد المحايد.
• وضع آلية المشاركة الفعالة في تنفيذ الحياد الإيجابي والناشط.
• السعي للنهوض بلبنان مجددا اقتصاديا واجتماعيا لخدمة الإنسان فيه.
• إيجاد الأطر السياسية والقانونية والعامة لصيانة هذا الحياد والاعتراف به إقليميا دوليا.
• التشبيك مع الهيئات الديبلوماسية في لبنان لاستصدار قرار من مجلس الأمن يضمن الحياد اللبناني ويحميه.
وختم بيان التأسيس: “نحن على موعد وميثاق مع اللبنانيين جميعا للسير معا نحو لبنان المحايد المحافظ على وحدته، والضامن لتميزه وديمومته وازدهاره. وما سوى ذلك، فليس إلا استمرار الصراعات لمئة عام أخرى، وضياع الثروات والفرص والآمال بنهوض موعود لوطن يستحق منا الكثير”. وتوجه المؤسسون إلى اللبنانيين بالقول: “معكم نبدأ معلنين تأسيس “لقاء لبنان المحايد”، ومعا نحقق النجاح.


للمشاركة



إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com