مشروع ميزانية البنتاغون الدفاعية يتضمن عقوبات على تركيا

تضمن مشروع الميزانية الدفاعية الأمريكية، فرض عقوبات على تركيا، ما سيجعل هذا الأمر من الملفات الهامة المرتقبة على طاولة الإدارة المقبلة لأمريكا.

 

والعقوبات في خطة البنتاغون، بسبب أزمة شراء تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي “أس400” الروسية، في حين سبق أن أكدت أنقرة أنها عرضت على واشنطن شراء منظومتها لكنها رفضت.

وجاء في مشروع القانون حول الميزانية الدفاعية، أن على الرئيس الأمريكي أن يتخذ ما لا يقل عن خمسة إجراءات عقابية ضد تركيا، في موعد لا يتعدى 30 يوما من تاريخ دخول القانون حيز التنفيذ.

وبحسب المشروع، فإنه ستفرض العقوبات على مسؤولين أتراك على صلة بشراء “أس400”.

 

اقرأ أيضا: اجتماع الناتو يشهد سجالا حادا بين بومبيو وتشاووش أوغلو

وزاد التوتر بين أمريكا وتركيا، بعد أن رفضت واشنطن شراء تركيا لمنظومتها الدفاعية، في حين لجأت أنقرة إلى شراء المنظومة الروسية، ما أثار غضب الأمريكيين رغم رفضهم المتكرر بيع “الباتريوت” لتركيا.

 

وقامت أمريكا باستبعاد تركيا من البرنامج الخاص بطائرات “أف35″، وهددت بفرض عقوبات على أنقرة.

في المقابل، صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مؤخرا، بأن تركيا تأمل في بحث هذه القضية مع الإدارة الأمريكية المقبلة.

 

ومؤخرا، شهد اجتماع لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، توترا كبيرا بين وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ونظيره الأمريكي مايك بومبيو.

وذكرت صحيفة “حرييت” التركية، في تقرير ترجمته “عربي21″، أن بومبيو هاجم تركيا في كلمته، فيما رد عليه تشاووش أوغلو مهاجما سياسة الولايات المتحدة في المنطقة.

وأشارت إلى أن رد فعل وزير الخارجية التركي، كان عنيفا على انتقادات نظيره الأمريكي بومبيو لتركيا في “الناتو”، بسبب “أس400” وشرق المتوسط. 

 

اقرأ أيضا: أردوغان يرفض تهديدات واشنطن حول استخدام صواريخ “أس 400”

 

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة، فإن بومبيو انتقد في اجتماع الناتو شراء تركيا لمنظومة “أس400” الروسية، بحجة أن هذا يقوض أمن الناتو، وأن أنقرة تعطي هدية لموسكو.

لكن وزير الخارجية التركي رد عليه، بأن شراء “أس400” لم يكن سوى خيار أجبرت عليه أنقرة، والسؤال الحقيقي الذي يجب طرحه، هو: “لماذا لم تستجب الولايات المتحدة لمطالب تزويد تركيا بمنظومة باتريوت خلال السنوات العشر الماضية؟”.

وأشار إلى أن “نهج واشنطن المعيب بشأن هذه المسألة أكده أيضا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”.

يشار إلى أن ترامب في حزيران/ يونيو 2019، على هامش اجتماعات قمة العشرين خلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إن من حق أنقرة شراء منظومة “أس400″، وانتقد إدارة أوباما بعدم بيعها منظومة باتريوت لتركيا.

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولك عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com