Home » إقتصاد, العالم » اهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الأربعاء

Investing

— تفتح الأسهم على ارتفاع بعد طمأنة الصين للأسواق بشأن انتشار فيروس الكورونا. كما خرج للأسواق يوم أمس أرباح قوية من نيتفليكس، ومن آي بي إم، ولكن تحذيرات بوينغ بعدم عودة الطراز 737 ماكس للتحليق قبل يونيو المقبل، أسهم في الهبوط بمؤشر داو. وهدد الرئيس ترامب بفرض تعريفات جديدة على الاتحاد الأوروبي، بينما الدولار بقوة متزايدة، وربما يحصل على دفعة من بيانات سوق الإسكان اليوم، أو تحول السياسة النقدية لبنك كندا. إليك أهم ما يجب معرفته عن الأسواق المالية يوم الأربعاء الموافق 22 يناير.

1.ترامب يهدد مجددًا

وأعاد ترامب إلى الأذهان مخاطر الحرب التجارية ولكن مع الاتحاد الأوروبي هذه المرة. وتصيب تعريفات ترامب صناعة السيارات الأوروبية، لو فشلت الأطراف في التوصل إلى اتفاق جديد. لم يذكر ترامب على وجه التحديد ما هو الاتفاق الجديد، لم يفعل سوى الشكوى من الفائض التجاري الأوروبي مع الولايات المتحدة (والذي يبالغ في تقديره).

قال ترامب لـ سي إن بي سي إنه في اجتماعه من رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولات فون دير لاين، علق على غياب الاتفاق التجاري الجديد، وما سيتبعه من قرار بزيادة التعريفات بقوة على السيارات الأوروبية، وغيرها.

وتبرز التعليقات الشقاق الكبير بين الطرفين، بعد تقارير ظهرت خلال عطلة نهاية الأسبوع تدعم وجود هدنة غير رسمية لنهاية العام. فتشير مصادر فرنسية إلى موافقة فرنسا على إيقاف خطط ضريبة الخدمات الرقمية، والتي كانت موجهة لإصابة الشركات الأمريكية العملاقة.

2.الصين والفيروس المخيف

قالت المفوضية الصحية القومية في الصين إن أعداد الوفيات المحققة من فيروس الكورونا ارتفعت لـ 9 وفيات، والإصابات تصل لـ 440. بيد أن أسواق الأسهم العالمية تراجعت مخاوفها كثيرًا ليوم الأربعاء: فارتفعت الأسهم الصينية، بعد الشفافية في إعلان الأرقام، والتحديثات الدائمة من السلطات المعنية.

وفي وقت لاحق من يوم الثلاثاء، أكدت الولايات المتحدة أول حالات الإصابة بالمرض.

ينتشر المرض قبل أيام من الاحتفال بالعام القمري الجديد، وهو وقت أسفار قوية في الصين. وهذا ما يزيد مخاوف انتشار الفيروس الذي بدأ في المدينة المركزية ووهان، وانتقل إلى مدن حول الصين.

3.نيتفليكس والنفقات العالية

تمكنت نيتفليكس من جذب 8.3 مليون مشترك جديد في الأسواق الأجنبية خلال الربع الأخير من العام الماضي، ويفوق هذا كثيرًا ما توقعته وول ستريت. إذ تعكس تلك الأرقام ارتفاع قدرة الشركة على اختراق أسواق عالمية جديدة والتوسع فيها.

ارتفع العائد 30%، وهذا أعلى قليلًا من التوقعات، بينما الأرباح كانت مستقرة.

وكانت هناك أنباء أقل تفاؤل هنا، وهي نمو المشتركين في الولايات المتحدة، الذي خالف التوقعات للربع الثالث على التوالي، مما يدل على زيادة الضغط للمنافسة مع خدمات البث الأخرى مثل ديزني+. وبالنظر لخروج هؤلاء المنافسين للسوق الدولي، سيجب على نيتفليكس أن تثبت قدرتها على التقدم نحو الأمام. وارتفعت أسهم نيتفليكس 2.3% في ساعات ما بعد التداول.

4.الأسهم تفتح على ارتفاع

تستعد الأسهم الأمريكية للافتتاح على ارتفاع واضح ليوم الأربعاء، بعد الأنباء القوية من شركة نيتفليكس (NASDAQ:NFLX)، وآي بي إم، التي تمكنت من رفع العائد الربعي لها للمرة الأولى بعد 20 انخفاض على التوالي. وأعطت تلك الأنباء آمالًا قوية للاستحواذ على ريد هات، ومساعدة هذا الشركة في التدخل سريعًا في مجال خدمات الحوسبة السحابية.

وعند الساعة 14:20 بتوقيت مكة المكرمة، وصلت عقود داو الآجلة لـ 83 نقطة، أو نسبة 0.3%، بينما إس آند بي 500 فسجلت عقوده 0.6%. وظل داو متخلفًا عن الأسهم الرئيسية، بعد تقرير بوينغ أمس حول إرجاء عودة طائرة 737 ماكس إلى يونيو على أقل تقدير، مما أحبط العملاء. وآير باص وصلت لأرقام قياسية جديدة.

5.مدد الدولار الأمريكي تقدمه، والمعدل الكندي للفائدة تحت النظر

استمر مؤشر الدولار الأمريكي قريبًا من أعلى المستويات في شهر، بعد الاستفادة من قوة الاقتصاد الأمريكية، وتراجع حالة عدم اليقين بشأن الصين.

ولو فاجأ بنك كندا الأسواق بتخفيض للفائدة، سيحصل الدولار على تحفيز. ويصدر أرقام مؤشر أسعار المستهلكين الكندي قبل البيانات، ليمنح السوق بعض الأدلة.

وعن سوق الإسكان ننتظر اليوم بعض البيانات، وتحديثات حول التقدم بطلبات للحصول على رهون عقارية، وأسعار المنازل، والمنازل القائمة.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية