Home » رياضة » فان دايك لاعب العام.. كيف تحول ليفربول بعد التعاقد مع العملاق الهولندي؟

تتويج منتظر، أعلنت عنه رابطة اللاعبين المحترفين الإنجليزية، بمنح الهولندي فيرجل فان دايك مدافع فريق ليفربول جائزة لاعب العام في إنجلترا، ليخلف زميله المصري محمد صلاح الذي حمل الجائزة في موسم 2017/2018.

التحول المبهر في آداء ليفربول الدفاعي منذ التعاقد مع فان دايك، جعل العملاق الهولندي أحد أبرز نجوم العالم في الموسمين الأخيرين، ورد بقوة على الآراء التي شككت في أحقيته بالقيمة المالية التي جعلته أغلى مدافع في تاريخ كرة القدم.

واضطر ليفربول لدفع 75 مليون جنيه إسترليني لنادي ساوثامبتون، للفوز بخدمات فان دايك، الذي كان مرغوبًا من قبل العديد من الأندية الكبرى، وأبرزها مانشستر سيتي منافسه الشرس على لقب بريميرليج في الموسم الحالي.

وعانى ليفربول بشكل ملفت على الصعيد الدفاعي في السنوات الأخيرة، ولم يتخلص من تلك المعاناة تحت قيادة مديره الفني الألماني يورجن كلوب، الذي اعتلى مقعد القيادة الفنية للفريق عام 2015، حتى جاء التحول الكبير بالتعاقد مع فان دايك.

استقبل ليفربول 42 هدفًا خلال منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2016/2017، بمعدل بلغ 1.1 هدف لكل مباراة، ولم تختلف النسبة كثيرًا خلال النصف الأول من الموسم الماضي، حيث استقبل 28 هدفًا في 24 مباراة، بمعدل بلغ 1.16 هدفًا في كل مباراة.

جمهور ليفربول لمس التحول الرقمي الواضح عقب التعاقد مع فان دايك في فترة الانتقالات الشتوية بالموسم الماضي، وبعد غياب عن 3 مواجهات خلال أربع جولات متتالية، شارك المدافع الهولندي في 14 مباراة استقبل خلالها ليفربول 9 أهداف فقط، بمعدل تراجع إلى 0.64 هدفًا في كل مباراة.

وأبرم ليفربول تعاقدًا ملفتًا في الصيف الماضي مع الحارس البرازيلي أليسون من صفوف روما الإيطالي، وهو ما زاد من الصلابة في الخطوط الخلفية، إلا أن المستويات المبهرة التي قدمها فان دايك لعبت الدور الأبرز في التميز الدفاعي الكبير لفريق ليفربول خلال الموسم الحالي.

واستقبل ليفربول 20 هدفًا فقط خلال 36 مباراة لعبها حتى الآن في الدوري الإنجليزي الممتاز، بمعدل رائع بلغ 0.55 هدفًا في كل مباراة، وحافظ الفريق على نظافة شباكه في 20 مباراة.

وخطف فان دايك الأضواء من لاعبي خط الوسط والمهاجمين، حيث برز كنجم أول في ليفربول خلال الموسم الحالي، متفوقًا على ثلاثي خط الهجوم محمد صلاح، ساديو ماني، وروبيرتو فيرمينو.

كما تفوق على ماني ذاته إلى جانب ثلاثي مانشستر سيتي سيرخيو أجويرو، رحيم ستيرلينج وبيرناردو سيلفا وكذلك إيدين هازارد نجم تشيلسي الذين ضمتهم القائمة النهائية للمرشحين بالتتويج بجائزة لاعب العام في إنجلترا.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية