Home » lebanon, sports » 4 لبنانيين يشاركون فى البوتشي في الاولمبياد الخاص العالمي بدبي

تشهد رياضة البوتشي فى الالعاب العالمية للاولمبياد الخاص التي تستضيفها ابو ظبي الشهر مشاركة 67 لاعبا ولاعبة.



يشارك لبنان بلاعبين ولاعبتين، ومصر بلاعبين ولاعبتين، والسودان بلاعبين ولاعبتين، وفلسطين باربعة لاعبين عبارة عن لاعب من لاعبي الاولمبياد الخاص من ذوي الاعاقة الفكرية، وعمان باربعة لاعبين، والبحرين بلاعبين ولاعبتين، و كالسعودية بستة لاعبين اربعة لاعبين ولاعبتين، ،والعراق بلاعبين ولاعبتين، وإيران بلاعبين ولاعبتين، والجزائر بلاعبين ولاعبتين، وليبيا بلاعبين ولاعبتين، وتونس بلاعبين ولاعبتين، والاردن بلاعبين ولاعبتين، وسوريا بلاعبين ولاعبتين، والامارات بتسعة لاعبين اربعة منهم من ذوي الاعاقة الفكرية وشريك من غير المعوقين وثلاث لاعبات من ذوي الاعاقة الفكرية وشريكة. وكرة البوتشي هي رياضة تتطلب المهارة و التفكير الاستراتيجي.

والهدف بالنسبة إلى كل فريق هو أن يتمكن من تحريك أقصى عدد من كراته (بوتشي) إلى نقطة أقرب من كرات الفريق المنافس للكرة الصغرى (بالينا). يمكن أن يضم الفريق الواحد أي عدد من اللاعبين بدءا من اثنين، مرورا بأربعة، وصولا إلى ثمانية كحد أقصى. يحق لكل لاعب في الفريق الحصول على كرتين، حيث يتبادل لاعبو الفريق الواحد الأدوار في دحرجة الكرة صوب الكرة الصغرى (بالينا)، و التي يفترض أن تكون قد ألقيت من البداية في الملعب. يمنح اللاعبون نقاطا عن كل كرة يتم تحريكها إلى أقرب نقطة من الكرة الصغرى (بالينا). يسمح برمي الكرة على الطائر، بدلا من دحرجتها، لتصطدم بكرة النقطة بهدف تحريكها قدما.
يجوز إحلال الكرات، بما فيها الكرة الصغرى (بالينا)، بكرات اللاعبين الآخرين.
يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقات الزوجي و فرق البوتشي الخاصة بفرق الرياضات الموحدة.

يذكر أن الرياضات الموحدة هي برنامج أولمبياد خاص يعمل على إشراك لاعبي الأولمبياد الخاص و اللاعبين الأسوياء (شركاء) في فرق رياضية موحدة، بهدف التدريب والمشاركة في المسابقات. بالنسبة إلى مسابقات البوتشي لفرق الرياضات الموحدة، يتكون الزوجي من لاعب أولمبياد خاص و شريك. كما يمكن أن يتكون الفريق من لاعبي أولمبياد خاص وشريكين، كما هو الحال في جميع رياضات الأولمبياد الخاص.

يتم تقسيم اللاعبين في مجموعات وفقا لمستويات القدرة، السن والجنس.
تعد رياضة كرة البوتشي واحدة من أحدث الرياضات التي تم إدخالها في حركة الأولمبياد الخاص على مستوى الألعاب العالمية، حيث تم ذلك عام 1995.

واستضافت الالعاب العالمية الصيفية 1999 بنورث كارولينا في الولايات المتحدة 189 لاعبا في البوتشي مثلوا 33 برنامجا. كما تسابق عام 2003 في دبلن بأيرلندة 217 لاعبا مثلوا 43 برنامجا حول العالم.

ويبلغ عدد لاعبي الأولمبياد الخاص المتسابقين في رياضة البوتشي 9619 لاعبا، يمثلون 72 برنامجا حول العالم. ومسابقة البوتشي تشمل الفرق وزوجي وفرق الرياضات الموحدة.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية