الدكاش يسأل الحكومة عن خطتها لتصريف انتاج المزارعين وضمان التصدير ويطالب بالمعاملة بالمثل في مسألة الضرائب

الدكاش

قال عضو كتلة “الجمهورية القوية” النائب شوقي الدكاش في بيان: “شاركت اليوم في اجتماع لجنة الاقتصاد التي استضافت نائب رئيس الحكومة الدكتور سعادة الشامي لتستوضح منه أين اصبحت خطة التعافي المفترضة. ولماذا لا نزال الى اليوم نغرق ونتخبط بالأزمة ولم نسلك أول الطريق إلى الحلول؟
ولانني مقتنع بان ما من نهوض من دون اقتصاد منتج، وان كل خطة لا تعطي الاولوية لتنشيط قطاعات الانتاج لا يمكن أن تضع البلد على سكة التعافي ، سألت الوزير عما تقوم به الحكومة في موضوع تصدير الزراعات اللبنانية تحديدا”.
 

واضاف: “المواسم الزراعية على الابواب والمزارعون في لبنان متعبون كما كل الناس. ولكن المزارع ينتظر الموسم من سنة إلى سنة. واذا ضاع الموسم فلا شيء يعوضه”.
 وتابع: “حتى اليوم لا توجد خطة لطريقة تصدير التفاح وكل المنتجات الزراعية الأُخرى. ولا كلام عن أسواق جديدة يعمل عليها. ولا حتى هناك مساعِ جديّة لاستعادة الثقة بالمنتج اللبناني.
المزارعون متروكون لمصيرهم ولشجع بعض التجار الذين بدأوا يفاوضونهم على انتاجهم “بتراب المصاري”.
وقال: “الى اليوم لم تتوصل الحكومة الى حلول للضرائب التي توضع على البضائع على الحدود السورية والاردنية وصولا الى العراق، في وقت نحن نطالب بالمعاملة بالمثل.
ولا تكفي علاقاتنا السياسية المتوترة مع دول الخليج، فان الحكومة لم تقم بخطوات عملية لاستعادة الثقة بالمنتجات المصدَّرة من لبنان. لم تُصلح السكانر على المرفأ. ولا تتشدد بالرقابة بالتزامن مع الاسراع في انجاز المعاملات كي لا تفسد البضاعة على المرفأ”.
وختم: “لم اسمع من الوزير الشامي ما يطمئن المزارعين او الصناعيين، أن هناك جدية بمعالجة قضاياهم الملحة. لذا ساتوجه بسؤال الى الحكومة لنعرف ما ستقوم به في هذا الوقت القصير المتبقي لتصريف انتاج المزارعين وتسهيل تصدير المنتجات اللبنانية على انواعها. والا فعليها أن تشرح لنا كيف ستواجه فقر الناس وغضبهم يوم يجوعون لأنهم لم يستطيعوا تصريف انتاجهم”.     

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.