ما توصيات منظمة الصحة العالمية للوقاية من السرطان؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه على الرغم من تزايد عدد الإصابات بالمرض، فإنه من الممكن الوقاية من الإصابة به. وكانت هذه رسالة المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للوقاية من الأمراض السرطانية، والذي يوافق الرابع من شهر فبراير (شباط) الجاري، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وأوصى أندريه إلباوي، من قسم الأمراض غير المُعدية في منظمة الصحة العالمية في جنيف اليوم (الثلاثاء)، بـ«الإحجام عن استهلاك التبغ (التدخين)، وبممارسة الرياضة بانتظام وتناول غذاء صحي وتجنب الإكثار من الكحول».

وأضاف أن اللقاحات ضد الالتهاب الكبدي فئة (ب) وضد فيروس الورم الحليمي البشري، تقي أيضاً من الإصابة بالأمراض السرطانية، مشدداً على ضرورة تجنب البقاء لفترات طويلة للغاية تحت شعاع شمس قوي.

وجاء في تقرير المعهد الدولي لأبحاث الأمراض السرطانية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي أن سرطان الثدي حل محل سرطان الرئة بصفته أكثر الأمراض السرطانية انتشاراً في العام الماضي.

وأضاف التقرير أنه تم تشخيص 2.3 مليون سيدة على مستوى العالم العام الماضي بهذا المرض، وتمثل نسبة الإصابة بسرطان الثدي 12% من جميع أنواع الأمراض السرطانية المشخَّصة حديثاً.

وجاء سرطان الرئة في المركز الثاني، وبعده سرطان المعدة، ثم سرطان البروستاتا، حسب التقرير.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن تفشي فيروس «كورونا» المستجد قد تكون له تأثيرات سلبية، وأضافت أنه تم قطع مسارات علاج السرطان بشكل مؤقت في أربع من كل ست دول على مستوى العالم خلال العام الماضي.

وأضافت المنظمة أنه تم تشخيص نحو 20 مليون حالة إصابة بالسرطان في عام 2020. وأشارت إلى أن هذا العدد قد يزيد بنسبة 47% حتى عام 2040.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن السبب في ذلك يرجع إلى عدة أشياء من بينها النمو السكاني وارتفاع متوسط العمر المتوقع وتحسن إمكانات التشخيص، ولكنها أشارت إلى ارتفاع عوامل زيادة خطورة الإصابة مثل زيادة الوزن ونقص الحركة.

وحسب بيانات المنظمة، يعد السرطان ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعاً على مستوى العالم، بعد أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضافت المنظمة أن واحداً من كل خمسة أشخاص يصاب بالسرطان في حياته، وأشارت إلى أن 8% من الرجال و11% من النساء يموتون إثر الإصابة بالسرطان.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.