سعر الدولار اليوم في لبنان الخميس 10 شباط 2022.. إجراء إقتصادي جديد

سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم في لبنان الخميس 10-2-2022

سعر الدولار في لبنان، اليوم الخميس، 10 شباط 2022، بالسوق السوداء الموازية، الغير رسمية.

أخبار إقتصادية

سعر الدولار اليوم في لبنان

يسجل صرف سعر الدولار في لبنان مساءاليوم الخميس لدى السوق (السوداء) ما بين 21000 و 21050 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سجل صرف سعر الدولار في لبنان قبل ظهر اليوم الخميس لدى السوق (السوداء) ما بين 21075 و 21125 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وبلغ سعر الدولار في لبنان صباح اليوم الخميس لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ما بين 21100 و 21150 ليرة لبنانية للدولار الواحد..

إجراء جديد صادر عن وزير الاقتصاد

طلب وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام في تعميم من اصحاب السوبرماركت والميني ماركت ومحال البقالة، “عدم تسلم او بيع اي منتج، مهما كان نوعه، مصنع محليا ما لم يكن المصنع او المعمل مسجلا ومرخصا له لدى وزارة الصناعة، بهدف الحفاظ على صحة المستهلك وسلامة غذائه”.

وجاء في نص التعميم: “عملا بتطبيق أحكام قانون حماية المستهلك، لا سيما المادة 3 منه المتعلقة بحق المستهلك في الحفاظ على صحته وسلامته عند استعماله، بشكل ملائم، للسلعة او الخدمة لجهة الجودة والنوعية، وفي اطار سعي وزارة الاقتصاد والتجارة الى اتخاذ كافة الاجراءات الفاعلة لحماية الأمن الغذائي ومراقبة نظام سلامة الغذاء، يطلب من جميع اصحاب السوبرماركت والميني ماركت ومحال البقالة، عدم تسلم أو بيع اي منتج، مهما كان نوعه، مصنع محليا ما لم يكن المصنع او المعمل مسجلا ومرخصا له لدى وزارة الصناعة”.

حاكم مصرف لبنان

وفاجأ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، اللبنانيين بالسماح للمصارف بإجراء السحوبات النقدية بالدولار بكوتة معينة وفق سعر الصرف على منصّة صيرفة.

القرار أدى إلى ارتفاع حجم التداول على منصة صيرفة من 3 إلى 5 ملايين دولار يوميًا إلى ما يفوق 35 مليون دولار كرقم وسطي في اليوم.

ومنصة صيرفة هي منصة تابعة للمصرف المركزي تمارس أعمال الصيرفة العادية وفق تسعير يومي للدولار الأمريكي، ويكون بالعادة قريبا من سعر صرف السوق السوداء.

الصرافون يشترون عالرخيص ويبيعون عالغالي!

فيما ينخفض سعر صرف الدولار على منصة صيرفة يرتفع في السوق السوداء حيث يحاول بعض الصرافين تعويض جزء من خسارتهم بشراء الدولار على سعر صرف منصة “صيرفة” بينما يبيعونها على سعر صرف السوق السوداء آملين بعودة الدولار الى ارتفاعه المعهود. مساء اليوم الأربعاء، أقفل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء مساء اليوم الأربعاء، مسجلا ما بين 21200 و 21250 ليرة لبنانية للدولار الواحد. وكان الدولار قد افتتح السوق السوداء صباحا ما بين 21250 و21350 ليرة لبنانية للدولار الواحد. وكان مصرف لبنان قد اعلن في بيان اليوم ان “حجم التداول على منصة Sayrafa بلغ لهذا اليوم، 46 مليون دولار أميركي بمعدل 20700 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقا لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.وعلى المصارف ومؤسسات الصرافة الاستمرار في تسجيل كل عمليات البيع والشراء على منصة Sayrafa، وفقا للتعاميم الصادرة في هذا الخصوص”.

من يتحكم بسوق الصرف في لبنان؟

ثمة 3 أطراف تملك الليرات لشراء الدولارات وتتحكم بالسوق النقدي؛ وهي مصرف لبنان والمصارف التجارية والتجار.

وتجدر الإشارة إلى أن التجار الذين يرفعون أسعارهم بالليرة كلما انهارت، لا يشترون الدولارات لتوفير رأس مال استيرادهم فقط، بل لحماية أرباحهم، تحسبا لتآكلها بالتضخم.

وللتوضيح فإن رفع سعر الصرف لدى المصارف من 3900 إلى 8 آلاف، يهدف للتخلص من كمية دولارات ديون على المصارف، فـ”مع 3900 ليرة، كانت تتخلص من كل دولار بالودائع نحو 20% من سعره بالسوق، وعلى 8 آلاف تتخلص بنحو 30% من سعره”.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.