محمية أرز الشوف عقدت إجتماعها السنوي وعددت إنجازاتها للعام 2021

عقدت محمية أرز الشوف إجتماعها السنوي في فندق قصر المير أمين في بيت الدين، بحضور النائب اكرم شهيب والسيدة نورا جنبلاط والهيئة الإدارية وفريق عملها من رؤساء وإتحادات بلديات. 
 
ذبيان 
قدم اللقاء، المنسق الإداري في المحمية سامر ذبيان، وبدأ كلمته بالترحيب بالحضور وعلى رأسهم السيدة جنبلاط، النائب شهيب، رئيس لجنة المحمية شارل نجيم وفيصل بوعزالدين. ونوه بعمل المحمية الذي رغم كل الظروف “استطاعت تحويل النكسات إلى فرص والخيبات إلى أمل والأزمات إلى استثمار، وذلك بفضل قيادة حكيمة وإدارة سليمة وإرادة وعزيمة، فريق عمل محترف ونشيط، مجتمع محلي متعاون ومنسجم، فلولا تظافر كل تلك الجهود لما استطعنا أن نفعل شيئا. إنها حلقة متكاملة ومترابطة.” 
 
نجيم 
وتوجه نجيم إلى الحضور، معربا عن فرحه بإجتماع عائلة المحمية، بعد إنقطاع العام الماضي بسبب جائحة كورونا. وتابع: “منذ 25 عاما بدأنا المسيرة واليوم العمل مستمر مع جيل الشباب. فريق عمل مجتهد، نشكر جهوده وتعاونه ومثابرته.إجتماعنا اليوم هو  لقاء تعاون ومحبة. المحمية لكم ولأولادكم، فلنستمر في مسيرة الحفاظ عليها”، معلنا انطلاق الإجتماع السنوي. 
 
جنبلاط 
ثم تحدثت جنبلاط فعبرت عن سعادتها بوجودها مع أفراد عائلتها في المحمية. وأضافت: “نجتمع اليوم لنتشارك معا نتيجة جهد ومثابرة سنة كاملة صعبة إستثنائية، من خلالها أثبتنا أن محمية أرز الشوف تستطيع ان تتكيف مع الأزمات بكل أنواعها.المحمية تقف وتدعم المجتمع المحلي، كما دعمها للطبيعة والغابات. إستطعنا هذه السنة تنفيذ مشاريع متنوعة وخلق شراكات جديدة داخل وخارج لبنان، وأثبتنا أننا محمية مدرجة على القائمة  الخضراء بالفعل وليس بالقول فقط.” كما وشكرت جهود فريق العمل والبلديات الدائمة للإستمرار في نفس الزخم والنشاط، للإستطاعة بالتكيف مع التغيرات والتحديات المقبلة.
 
شهيب 
وقال شهيب: “إن محمية أرز الشوف أكبر من أن تختزل بكلمات، فهي قيمة طبيعية وبيئية. فالمختارة كانت دائما الحاضن لأخضر الشوف، لعمارة الشوف، لتراث الشوف، لبيئة الشوف ومهرجانات الشوف؛ والعين دائما على الأرض وعلى الإنسان”. وأضاف: “المشوار مع المحمية بدأ مع 10 موظفين وأقل. والعائلة اليوم أكبر من 60 بين موظف وخبير، و 250 موسمي؛ فالموازنة تزداد والعطاء يزداد.” 
 
كما تميز هذا النهار بحضور كامل جميع بلديات المحمية. وشدد الجميع على شكر البلديات واتحادات البلديات والذي حضر على رأسهم روجي عشي رئيس إتحاد بلديات الشوف الأعلى، ويحيي بو كروم رئيس إتحاد بلديات الشوف السويجاني. وما كانت المحمية لتحتفل بهذه الإنجازات من دون دعم الجهات المانحة، بالأخص برنامج الأغذية العالمي (WFP)، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، الوكالة الإيطالية للتنمية الدولية، الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، مؤسسة MAVA السويسرية، وكل من يساعد ويدعم المحمية والقرى المجاورة لتبقى محمية أرز الشوف أنموذجا لإداراة المشاهد الطبيعية المتوسطة بطريقة مستدامة. 
 
هاني 
أستكمل الإجتماع السنوي بعرض تصويري تشارك في تقديمه مدير المحمية نزار هاني ومنسق المشاريع كمال بو عاصي والذي تضمن، بالأرقام، انجازات المحمية على مدى عام. بالإضافة إلى فيلم مصور يلخص هذه الإنجازات. بعد ذلك جال الحضور على محطات قدم خلالها فريق العمل شرحا تفصيليا حول المشاريع التي نفذت خلال العام ونذكر بعض عناوينها: إدارة الغابات والكتلة الحيوية، إعادة تأهيل المدرجات الزراعية والزراعة المستدامة، إدارة الثروة المائية، التوعية البيئية، والوقدة البيئية البديلة للحطب والمهمة جدا في إطار المحافظة على غاباتنا، وغيرها من المواضيع. والجدير بالذكر أن أكثر من 70،509 أشخاص زاروا المحمية بالإضافة إلى خلق أكثر من 930 فرصة عمل مؤقتة  عبر النقد مقابل العمل، ومن تدريب أكثر من 650 متدربا ومتدربة عبر النقد مقابل التدريب. 
 
وخلص الجميع إلى ضرورة استمرار برامج المحمية وتوسعها على المحيط الحيوي الأوسع لسد حاجات الناس والتكيف مع الظروف الحالية غير المسبوقة. ثم اختتم اللقاء بصورة تذكارية وغداء جمع المشاركين في الإجتماع. 

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.