Cedar News
Lebanon News

جامعة سيدة اللويزة في مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأميركية: الأب الخوري: “تفتخر جامعة سيدة اللويزة لحيازتها أرشيف شارل مالك

أطلقت مؤسسة الفكر اللبناني في جامعة سيدة اللويزة ILT، وبالتعاون مع مكتبة الكونغرس الأميركي، فيلماً وثائقياً عن الدكتور شارل مالك.
عُرض هذا الفيلم الخاصّ، اليوم الخميس 9 كانون الاول 2021، ولأوّل مرّة، في مكتبة الكونغرس الأميركي.

مدّة الوثائقي 50 دقيقة، يتضمّن شخصيات عالمية كتبت عن مالك، نذكر منهم:
الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش، الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميّل، الشاعر الراحل سعيد عقل، الصحافي الراحل غسان تويني، الأباتي بيار نجم رئيس عام الرهبانية المارونية المريمية، الدكتور فضلو خوري رئيس الجامعة الأميركية في بيروت، الأستاذ ماجد فخري، الأستاذ صادق جلال العظم، وغيرهم، كما يتضمّن الوثائقي أفلاماً مصوّرة لشارل مالك.
الفيلم الذي هو من توقيع جامعة سيدة اللويزة، كتابة النص للأستاذ أنطوان نصرالله ، وإخراج ماغي صوما.
ومن أهم الداعمين للمشروع:

مكتبة الكونغرس، جامعة سيدة اللويزة، Philos Project وجمعية IDC.
تجدر الإشارة إلى أنه يوجد ثلاث أرشيفات لشارل مالك في العالم: الأوّل، وهو الأكبر، موجود حاليّا في مكتبة الكونغرس الأميركي؛ الأرشيف الثاني، في مكتبة جامعة سيدة اللويزة، يحتوي على حوالي مئتي صندوق مُرسَلين من مكتبة الكونغرس، وأُخرى خاصّة، أرسلت من منزله ووُضعت في مكتبة الجامعة. أما الأرشيف الثالث، فهو عبارة عن مذكّرات مالك والتي يحتفظ بها إبنه حبيب.
جرى عرض هذا الفيلم، بحضور رئيس جامعة سيدة اللويزة الأب بشارة الخوري، وشخصيات من دول عدة.
إستهلّ اللقاء بكلمة ترحيبية مع الدكتورة بيفيرلي كيستاد، كانت تلميذة شارل مالك وهي عضو إستشاري في مؤسسة الفكر اللبناني، وتحدّث كلّ من السيد ريان رامسي (نائب رئيس مكتبة الكونغرس)؛ الأب بشارة خوري الذي قال: “إن جامعة سيدة اللويزة، كونها جامعة مسيحية مارونية، الحاصلة على الإعتماد المؤسسي من قبل NECHE وهي مؤسسة أميركيّة، لم يتم اختيارها بالصدفة، فإن الـ NDU هي جامعة لبنانية تحتلّ مكانتها في مصافي الجامعات العالمية، مسيحية شرقية لكنها مسكونية ، تشبه إلى حد كبير هوية شارل مالك المتعدّدة”.
تابع الأب الخوري:” إذ تفتخر جامعة سيدة اللويزة اليوم لحيازتها أرشيف شارل مالك، رَسم التشابه بين مالك وجامعة سيدة اللويزة لأول مرة الأب بيار نجم، رئيس الجامعة حينذاك عندما تم الانتهاء من هذا الفيلم”.
وختم قائلا:” نحن، في جامعة سيدة اللويزة، لا نتعامل مع التاريخ من أجل التاريخ ، بل نتعامل بالأحرى مع التاريخ من أجل مستقبل أفضل للجامعة وللبنان”.
كما تحدث البروفسور مارك ويترز، الدكتورة مارغريت ماكّلير التي عملت على الأرشيف في مكتبة الكونغرس، السيّدة طونيا خوري، رئيسة جمعية IDC، أميركية من أصل لبناني والسيدة جوليا مومبريني، ممثلة جمعية .Philos Project
وبعد عرض الوثائقي، فُسح المجال للحضور بطرح الأسئلة والتي أجاب عليها السيد حبيب شارل مالك، كما جرى عرض حوالي 20 وثيقة مهمّة من الأرشيف.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More