التويني : ما يحصل من مأساة اقتصادية هو نتيجة منطقية ل 30 سنة من التحايل على الاقتصاد المنتج

صدر عن الوزير السابق نقولا التويني ، بيان بعنوان “نظرة معمقة في حقيقة المأساة الاقتصادية اللبنانية في يومياتنا العصيبة”. وقال فيه:” عطفا”على كل ما يجري في يوميات اللبنانيين المتعثرة من ارتفاع الاسعار الجنونية وفقدان الادوية والسلع والوقود والكهرباء وانهيار عام في القوة الشرائية.

كنت قد كتبت ان لبنان واللبنانيين قد حققوا كل املاءات المراجع المالية الدولية المحتملة من صندوق النقد الى البنك الدولي دون علمهم او دون ان تطلب منهم هذه المراجع الدولية المانحة فقد تمت ثمة تغييرات هيكلية بفعل الازمة الحاضرة في الاقتصاد تعتبر نافعة لتصحيح الاعوجاج الهيكلي الكامن في الاقتصاد الذي اوصل البلاد والعباد الى حالنا اليوم.

تحررت العملة الوطنية تجاه جميع العملات وانخفض الاستيراد وتحسن الميزان التجاري وانخفض دين الدولة تجاه القطاع المصرفي وانخفضت كلفة تشغيل القطاع العام وزادت حصة الزراعة والصناعة من الاستهلاك المحلي والتصدير.

كل ذلك، يجب ان نعلمه، هو نتيجة الانهيار، الاقتصاد منفوخ على تبادلات مصرفية ومالية لا علاقة لها بحالة الاقتصاد الفعلي وواقعه ألا ومضى على لبنان اكثر من 30 عاما من الاقتصاد الريعي يستورد البضائع المصنعة في الخارج ويستهلكها من دون حساب ويمولها في استيراد عملتها من الخارج والمغتربين.

نهج الاقتصاد الاسباني في القرن الثامن عشر والتاسع عشر، منهج اقتصادي يعتمد على نهب المستعمرات واساسا ذهب البيرو. فنهب ذهب البيرو وتصديره الى اسبانيا أجهز على الاقتصاد الاسباني بتخريب ونفخ مصطنع لمعادلة الكلفة والاسعار مما جعل من المستحيلات خلق اقتصاد منتج في اسبانيا بسبب تخمة الاموال وارتفاع الاسعار المذهلة لكل تبادل محلي.

ما يحصل اليوم في لبنان من مأساة اقتصادية هو نتيجة منطقية شبه فورية ل 30 سنة من التحايل على الاقتصاد المنتج، يدفع ثمنه اليوم المغترب اللبناني المصدر الاساسي للاموال الواردة واصحاب الحسابات المصرفية المتواضعة التي تم مصادرتها عنوة من قبل البنوك.
انكشفت الحسابات الوطنية على فجوة عجز حسابي رأسمالي فعلي أساسه تصدير الارباح الوهمية وأموال الفاسدين، وثلة من الخدام حكاما وافرادا. محتكرو السلطة والاقتصاد عبثوا بالارض والعباد ظلما وإفسادا”.

وختم التويني:” هذه هي حقيقة قرار إتخذ لتوجه اقتصادي أساسه الإستدانة المفرطة وتحميل الأجيال القادمة عبء سياسات الفساد والبذخ وعدو الإنتاج”.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.