Cedar News
Lebanon News

سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 6 آب 2021.. هل يصل سعر صفيحة البنزين إلى 200 ألف؟

سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة

سعر الدولار في لبنان، خلال تعاملات اليوم الجمعة 6 آب 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

ارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء ظهر اليوم الاجمعة 6 آب الى: 20600 – 20650 ليرة لكب دولار.

يتم التداول “صباح” اليوم في السوق السوداء بتسعيرة للدولار تتراوح ما بين “19900 – 20000” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

أخبار إقتصادية


المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

الصرافة

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط

هل يصل سعر صفيحة البنزين إلى 200 ألف؟

.

في أقلّ من خمس سنوات، ارتفع سعر صفيحة البنزين في لبنان من ١٨ ألف ليرة إلى ٧٠ ألف ليرة، أيّ بـ٥٢ ألف ليرة، وهذه سابقة كارثيّة لم نعرفها قط.

أمام هذا الواقع، وفي ظلّ غياب النقل العام المشترك، يصبح اقتناء اللبنانيين للسيارة، وتحمّل نفقاتها الباهظة، ضرورة وحاجة وليس ترفاً.
وبعدما تراوح سعر صفيحة البنزين بين ٢٢ ألف ليرة و٢٥ ألف ليرة بين العامين ٢٠١٥ و٢٠٢٠، وفقاً لـ”الدولية للمعلومات”، أخذ بالإرتفاع في الـ٢٠٢١ نتيجة ارتفاع الأسعار العالميّة وانهيار سعر صرف الدولار.
ومع نهاية شهر حزيران، قرّر مصرف لبنان وقف الدعم واعتمد آلية جديدة تقوم على إقراض المصرف المركزي الدولة الدولار لشراء المشتقات النفطية مقابل سعر ٣٩٠٠ ليرة، الأمر الذي رفع الأسعار بشكل كبير من ٤٥ ألف ليرة إلى ٦٠ ألفاً، لكن الشركات رفضت هذه الزيادة واعتبرت أنها لا تغطّي تكاليفها وتسبّب لها الخسارة.
لذا، عادت وزارة الطاقة بعد يومين وحدّدت تعرفة جديدة بلغت ٧٠١٠٠ ليرة، وهذه تعرفة مرشّحة للإرتفاع في حال استمرار ارتفاع الأسعار عالمياً وتجاوز الأسعار الحالية، وهي ٧٥ دولار للبرميل والوصول إلى ١٠٠ دولار.

وتبعاً لـ”الدوليّة”، فإنّه في حال استقرار الأسعار العالمية ورفع الدعم كلياً واستقرار سعر صرف الدولار في السوق السوداء على ١٥ ألف، سيصل سعر الصفيحة إلى ٢٠٠ ألف ليرة.

فاتورة المولدات قفزت في تموز

قفزت تسعيرة اشتراكات #المولدات الكهربائية الخاصة لشهر تموز، وتجاوز بعضها المليون ليرة لبنانية، وكان ذلك مرتقباً بعد قرار تخفيض الدعم على المحروقات، وبعد تحويل الماوزت المدعوم من دولارات اللبنانيين في مصرف لبنان إلى السوق السوداء.

شارك بعض المشتركين فواتيرهم التي تراوحت بين الـ500 ألف ليرة والمليون و300 ألف ليرة. وهذه الأرقام آيلة إلى الزيادة حسب مصروف المشتركين. أكّد رئيس تجمع أصحاب المولدات الخاصة في لبنان عبدو سعاده لـ”النهار”: “أنّ سبب الزيادة الرسمية هو رفع الدعم عن المحروقات بشكل أساسي، وأنّ المواطن دفع الثمن”.

حددت وزارة الطاقة تسعيرة المولدات لشهر آب، وبلغت في تموز بالنسبة للمشتركين بالعدادات في المدن أو التجمعات المكتظة أو على ارتفاع أقل من 700 متر 1975 ليرة بدلاً من 1326 ليرة للكيلواط ساعة، أي ارتفعت ما يقارب الـ49 في المئة. أتى ذلك بالإضافة إلى ارتفاع رسم العداد من 20 ألفاً إلى 30 ألفاً للـ5 أمبير، ومن 30 ألفاً إلى 40 ألفاً بالنسبة للـ10 أمبير، أي بنسبة 50 في المئة. أمّا بالنسبة للمشتركين بالعدادات في القرى أو المناطق المتباعدة أو على ارتفاع أكثر من 700 متر فبلغ سعر الكيلواط في تموز 2172 ليرة لبنانية، بدلاً من 1458 ليرة لبنانية في حزيران، أي ارتفاع قدره 49 في المئة. وصعد رسم العداد بدوره بنسبة 50 في المئة.

صرخة المواطنين في جميع القرى والبلدات نفسها، “دفعنا راتبنا لسداد فاتورة المولد”. وإذا كان بعض أصحاب المولدات التزموا بالتعرفة الرسمية الصادرة عن وزارة الطاقة، لم يتمكن من اشترى المازوت من السوق السوداء احترام التسعيرة، قال سعاده إنّ “سعر المازوت وصل في السوق السوداء إلى ما يزيد عن الـ200 ألف ليرة، وحتى الذي رفض اللجوء إلى السوق السوداء، كانت تسعيرة الوزارة للمازوت في الجدول أقل من السوق الرسمي”.

اختلفت تسعيرة الاشتراك بالنسبة لغير المشتركين في العداد، في جبيل قال مسؤول في البلدية إنّ التسعيرة لم تصدر بعد عن البلدية، إلّا أنّه من المرتقب أن تعادل الارتفاع في تسعيرة وزارة الطاقة أي نحو 49 في المئة، لكن ساعات تقنين المولدات ستؤخذ في الاعتبار. أمّا في بعبدا اللويزة، فأكّدت البلدية أنها لا تتدخل في شأن المولدات الخاصة، وعلمنا من أحد أصحاب المولدات أنّه لا يوجد اشتراكات من دون عداد، وأفاد سكّان المنطقة أنّ تقنين المولدات قاسٍ جدّاً في المنطقة. في وادي شحرور السفلى فرضت البلدية تعرفة 300 ألف ليرة للمشتركين بـ5 أمبير، و400 ألف ليرة للمشتركين بـ10 أمبير، و550 ألف ليرة للمشتركين بـ15 أمبير.

وقال مراسل “النهار” في الشمال إنّ “أغلب أصحاب مولدات الكهرباء لم يفصحوا عن تسعيرتهم لشهر تموز حتى الساعة، إلّا أنّهم جميعا يرفضون تسعيرة الوزارة الرسمية بذريعة تأمين المازوت لمولداتهم من السوق السوداء وبأسعار مرتفعة، قال بعضهم إنّها وصلت إلى 200 ألف ليرة”.

من جهته، أشار مراسل الشمال في عكار إلى أنّ معايير التسعير في المناطق مختلفة. وهي أكثر من التسعيرة التي تقدمها وزارة الطاقة”.

وقال إنّ “أصحاب المولدات يشترون المازوت من السوق السوداء بأسعار مضاعفة لتشغيل مولداتهم، إضافة الى اضطرارهم لدفع ثمن قطع الغيار التي يحتاجونها لأعمال الصيانة ولإصلاح الأعطال بالدولار وفق تسعير السوق السوداء أيضاً”.

وتبعاً لهذه المعطيات فإنّ الأسعار تتفاوت بين مولد وآخر، لكن بمجملها تفرض على المستهلكين أسعاراً هي ضعف تسعيرة الدولة وهذا الأمر في حال استمراره فإن آلاف المشتركين في عكار سيضطرون إلى عدم الدفع نتيجة عدم قدرتهم بفعل الوضع المعيشي والحياتي الصعب”.

سعر الدولار اليوم في لبنان 6.8.2021 , سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الجمعة

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية يوم الجمعة 6.8.2021 سعر الدولار اليوم في لبنان

سعر الدولار USD اليوم في لبنان 6.8.2021 , سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الجمعة

نعرض لكم متابعينا سعر الدولار فى لبنان اليوم الجمعة 6/8/2021 مقابل الليرة اللبنانية لمعرفة سعر الدولار اليوم وقيمة الدولار مقابل الليرة اللبنانية الدولار اليوم سعر الدولار المجمد تعرف على الدولار اليوم في لبنان معرفة الدولار المجمد في لبنان تابع معنا الدولار في لبنان اليكم سعر الدولار الامريكي والدولار يوم الجمعة كما يمكنك الاطلاع على الدولار يساوي كم ليرة لبنانية بالاضافة الى الدولار والليرة اللبنانية ويمكنك ايضا معرفةالدولار هل سيرتفع وسعر الدولار هذا اليوم,اسعار الدولار هذا اليوم,صرف الدولار هذا اليوم,اخبار الدولار هذا اليوم,موعد نزول الدولار في لبنان,الدولار مقابل الليرة اللبنانية

سعر الدولار – سعر الدولار اليوم – سعر الدولار الان – سعر الدولار 6 اغسطس 2021 – اسعار الدولار اليوم – سعر الدولار الامريكي – سعر الدولار مباشر – سعر الدولار الامريكي USD – دولار واحد كم يساوي بالليرة اللبنانية – دولار اليوم – دولار مقابل ليرة لبنانية – الدولار اليوم – الدولار اليوم في لبنان – الدولار المجمد – الدولار المجمد في لبنان – الدولار والليرة اللبنانية – سعر الدولار هذا اليوم – اسعار الدولار هذا اليوم – صرف الدولار هذا اليوم – اخبار الدولار هذا اليوم – هل ينزل الدولار في لبنان – نزول الدولار في لبنان – الدولار مقابل الليرة اللبنانية – كم الدولار اليوم في لبنان – كم الدولار في لبنان – كم الدولار بلبنان – الدولار قديش اليوم – سعر الدولار قبل ساعه – قيمة الدولار اليوم – موعد نزول سعر الدولار – سعر الدولار مباشر – هل سعر الدولار يرتفع ام ينخفض في لبنان – هل يتغير سعر صرف الدولار – كم سعر الدولار الامريكي – قديش سعر الدولار اليوم – ايش قد سعر الدولار اليوم – سعر الدولار قبل ساعه

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More