بيان عن مديرية النفط حول آلية بيع المخزون.. ماذا جاء فيه؟

صدر عن المديرية العامة للنفط البيان التالي:

توضح المديرية العامة للنفط الآلية العملية التي اعتمدتها لبيع مخزون المشتقات النفطية الحالي المتوافر في السوق المحلية وتصريفه، على اساس سعر الصرف الرسمي المدعوم 1514 ليرة للدولار الواحد، كخطوة احترازية لعدم تحقيق ارباح على حساب المواطن، تكاملا مع ما صدر عن الامانة العامة لمجلس الوزراء في القرار الرقم 714 /م ص تاريخ 26/6/2021 المتعلق بالاجازة لمصرف لبنان استعمال الاحتياط الالزامي لفتح اعتمادات المحروقات من بنزين ومازوت وغاز منزلي لمدة ثلاثة اشهر.

وعليه اتخذت المديرية الاجراءات والتدابير التالية إلى حين صدور جدول تركيب الاسعار للمشتقات النفطية:
1- نهار الجمعة الفائت ليلا اقفال كل الشركات النفطية المستوردة الخاصة ومنشآت النفط في طرابلس والزهراني والامتناع عن تسليم اي بضاعة للسوق المحلية.
2- الطلب الى المديرية العامة للجمارك القيام بجردة للمخزون في كل مخازن شركات الاستيراد في القطاع الخاص ومخزون المنشآت النفطية في طرابلس والزهراني.
3- الطلب الى المديرية العامة للجمارك الاعلان الواضح عن ارقام المخزون الحالي المتوفر لدى شركات الاستيراد الخاصة والمنشآت النفطية لاحتساب فرق ثمن الكميات المتوافرة، بعد اخذ قرار احتساب دولار الدعم للمنشآت النفطية ب 3900 ل ل/$، بغية استعادته لصالح مصرف لبنان، مع الأخذ في الاعتبار امكانية تزويد منشآت النفط في طرابلس والزهراني مادة المازوت لبعض القطاعات الأساسية في حال الحاجة القصوى.
4- الطلب الى محطات المحروقات على الاراضي اللبنانية كافة بيع مخزونها المتوافر حاليا على اساس سعر الصرف المدعوم الذي كان معتمدا اي 1514 ل.ل/$. وقد اصدرت المديرية العامة للنفط بيانا البارحة بهذا الخصوص لعدم قانونية اقفال المحطات التي لديها مخزون امام الجمهور وطلبت مساعدة الاجهزة الامنية لفتح هذه المحطات مع اتخاذ الاجراءات اللازمة في حقها.
5- وفي حال طلبت المحطات تزويدها أي كميات جديدة، تحدد قبلا الكميات الباقية المتوافرة في مخازنها بهدف اجراء مقاصة الفرق المالي حكما لصالح مصرف لبنان واسترداده، عبر الشركات المستوردة التي تزودها او تزود الموزع لديها، وتلتزم تظهير هذا الفرق بشكل واضح والمسؤولية المشتركة بين المحطات وشركات الاستيراد التي أمنت المخزون الإضافي، على ان يتم اجراء مقاصة في الكميات والقيم بين السعرين وفقا للأصول، وذلك بهدف ارسال الفرق الى مصرف لبنان.
6- تأكيد حصرية قانونية التخزين داخل محطات المحروقات باستثناء خزانات المولدات وبالكميات المذكورة في التعاميم ذات الصلة.
7- نتيجة الاجتماع الذي حصل يوم السبت الفائت بين المديرية العامة للنفط وممثلين عن وزارة الاقتصاد والاجهزة الامنية ومستشار رئيس الحكومة، تقرر الطلب من اجهزة الجمارك، الامن العام وامن الدولة، ومن وزارة الاقتصاد والتجارة من خلال مصلحة حماية المستهلك القيام بكل ما يلزم وبالسرعة الممكنة لمتابعة كل اعمال مراقبة تطبيق هذه الالية المعدة من قبل المديرية العامة للنفط، لمصادرة اي كميات مخزنة بطريقة غير قانونية، من جهة، ولضبط المخزون والاسعار في المحطات والشركات المستوردة، بما يؤمن حماية مباشرة للمواطن والمستهلك، من خلال تطبيق اعادة فرق اموال سعر دولار الدعم الى مصرف لبنان من كل المعنيين بالقطاع، تسهيلا لفتح الاعتمادات من قبل مصرف لبنان لبواخر المحروقات للقطاعين العام والخاص والتي تنتظر في المياه الاقليمية.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.