مفوضية العدل في التقدمي جددت المطالبة بإصدار التشكيلات القضائية: استقلالية القضاء وتفعيل التفتيش ضمانة العدالة

صدر عن مفوضية العدل والتشريع في الحزب التقدمي الإشتراكي البيان الآتي: “تمعن السلطة الحاكمة، وبشكل ممنهج ومستمر، وضمن خطة مدروسة، في المضي في عملية تدمير المؤسسات الدستورية، استكمالا لإتمام عملية انهيار الكيان اللبناني بكل أركانه ومميزاته التي تفرّد به،. وليس ما يحصل من ممارسات في بعض السلطة القضائية إلا دليلا على ذلك.

ولقد كان مستغربا أن تبلغ الأمور هذا الدرك في الجسم القضائي، حيث تارة يتم الإيعاز لقضاة المحسوبيات بالتمرد على قرارات مجلس القضاء الأعلى، وطورا يتم خلق صراع وهمي بين وزير ورئيس حكومة مستقيلة على خلفية تعيين قضاة أعضاء في مجلس القضاء الأعلى في مسرحية لا تهدف إلا لإدخال المجلس في دائرة الفراغ وعدم تمكينه من اتخاذ أي قرار، وصولا إلى شل المجلس الدستوري.

إزاء هذا الواقع المؤسف والخطير، فإن مفوضية العدل والتشريع في الحزب التقدمي الاشتراكي تؤكد موقفها الثابت في القضايا التالية:

أولا: ضرورة توقيع وإصدار مرسوم التشكيلات القضائية فورا ومن دون أي تأخير، وذلك لوضع حد نهائي للمهزلة القضائية التي شاهدها اللبنانيون منذ أسابيع عبر وسائل الإعلام.

ثانيا: اتخاذ القرار بالتعيين الفوري لأعضاء مجلس القضاء الأعلى بعد توقيع مرسوم التشكيلات القضائية استنادا الى النزاهة والأقدمية مع مراعاة الميثاقية.

ثالثا: إقرار قانون استقلالية القضاء الذي من شأنه كف يد السياسيين عن التدخل بقراراته.

رابعا: إجراء التنقية الذاتية في الجسم القضائي التي من شأنها تطهيره من بعض المحسوبيات والفاسدين عبر تفعيل دور التفتيش القضائي.

إن هذه النقاط تشكل في حال تنفيذها ضمانة لعدم المساس بالسلطة القضائية وأجهزتها، التي يفترض أن تبقى الملاذ الأخير للعدالة وأن تبقى الثقة فيها لضمان بناء دولة القانون”.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.