سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 26 أيار 2021.. الأزمة إلى مزيد من التفاقم

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الأربعاء 26 أيار 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية “السوداء”.

شهد سعر صرف الدولار ظهرا “ارتفاعا” ظهر اليوم الاربعاء ليتخطى من خلاله عتبة الـ 13000. وقد تراوح سعر الصرف ما بين 12975 و 13025.

و افتتحت “السوق السوداء” صباح اليوم الأربعاء ٢٦ ايار ٢٠٢٠١، على استقرار بتسعيرة الدولار ليتراوح ما بين “12920 – 12970” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي..

وإرتفع متوسط سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، أمس، لدى السوق الموازية “السوداء” إلى 12925 ليرة للشراء، و12975 ليرة للبيع، بعد أن وصل نهارا الى 13 الف ليرة.

للمزيد من أخبار الإقتصاد

انقطاع الأدوية والبنزين

مع استمرار الفشل بتشكيل الحكومة، يتجه لبنان لمزيد من تفاقم الأزمات التي بدأت تنعكس على الأمن الاجتماعي والغذائي والصحي في البلاد.

أفيد باقتحام عدة صيدليات من قبل المواطنين وتحطيمها، وسجل إقفال العديد من الصيدليات بسبب انقطاع الأدوية.

كما ان انقطعت مادة البنزين، ورفع العديد من المحطات خراطيمها، حيث تزدحم بعض المحطات التي لا تزال متوفرة فيها مادة البنزين بطوابير من السيارات لتعبئة خزاناتها.

 لا بنج قريباً في المستشفبات

بين الوعود للإفراج عن الأدوية في المستودعات وفي انتظار الضوء الأخضر من مصرف لبنان للتوقيع على الاعتمادات، يواجه اللبناني صفعة تلو الآخرى في القطاع الاستشفائي والدوائي. وآخرها كانت صرخة نقيب ال#مستشفيات الخاصة بانقطاع أدوية ال#بنج وعدم القدرة على اجراء العمليات. تتفاقم الأزمة ومعها يتفاقم الذل والوجع مما آلت إليه الأمور، الموضوع لا ينحصر في هذه الأدوية، إذ امتدت الأزمة إلى كواشف المختبرات التي تُستخدم لإجراء بعض الفحوص.

هدف ال 50 ألف دولار تمهيد لرفع الدعم

اوضح المحلل الاقتصادي الدكتور علي حمود، حقيقة ما أورده حاكم مصرف لبنان رياض سلامه ، لجهة إعلانه بأنه سيتم دفع مبلغ 50 ألف دولار للمودعين نصفه بالدولار والآخر بالليرة اللبنانية، مما سيحل نهائياً مشكلة صغار المودعين البالغين أكثر من مليون و30 ألف حساب.

فأوضح الدكتور حمود، بأن هناك عدة تدابير يقوم بها وزير المالية وحاكم مصرف لبنان، تندرج ضمن إجراءات متتالية، الهدف منها رفع الدعم عن المواد الأساسية، معتبراً أن تبعات هذا القرار ستسبب كارثة على كافة الصعد.

دفع قروض الاسكان بالليرة

طمأن رئيس مجلس إدارة ومدير عام المؤسسة العامة للإسكان روني لحود المقترضين بأن لا خوف على تغير او زيادة مبالغ القروض المأخوذة من المؤسسة، اذ ان القروض معقودة بالليرة اللبنانية ولا تغيرات تطالها في المستقبل وقال “عدد المواطنين الذين يغلقون حسابات القروض السكنية كبير جداً، بدأ ذلك منذ نيسان ٢٠٢٠ ، ومع ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء ارتفع العدد أكثر” مضيفاً “اياً يكن سعر الصرف، القرض سيبقى بالليرة اللبنانية”.

المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

مكاتب الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.