سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 20 أيار 2021.. الدولار الى الـ11 الف?

إرتفع سعر صرف الدولار في لبنان، خلال التعاملات المبكرة من صباح اليوم الخميس 20 أيار 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية.

A-

سجّل الدولار عصر اليوم ااخميس في السوق السوداء سعراً يتراوح بين 12800 ليرة للشراء و 12850 ليرة للمبيع.

وبلغ سعر صرف الدولار بعد ظهر اليوم الخميس في السوق السوداء ، مقابل الليرة اللبنانية، 12650 شراء و 12700 مبيع. 

وكان سجّل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء ظهر اليوم الخميس 20 أيار, ما بين 12900 و12950 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وسجل الدولار صباح اليوم الخميس 20-5-2021 بمستهل التعاملات في السوق السوداء 12875 ليرة للشراء و12925 ليرة للبيع، مقابل 12850 ليرة للشراء و12900 ليرة للبيع، أمس. بحسب مواقع ووسائل إعلام محلية.

سعر الصرف على الـ11 ألف ليرة لبنانية

من المفترض أن تكون “صيرفة” المصدر الاساسي و”الشرعي” لسعر الدولار الذي سيُباع للتجّار والمستوردين، في المرحلة الأولى من إطلاق المنصة، فإنّه لا صلة للمنصة بعمليات الأفراد، أي استمرار المواطن رهينة لسعر صرف السوق الموازية، وسط كل الغلاء وتزايد الاسعار التي ترتفع مع ارتفاع سعر الدولار ولا تنخفض للأسف بانخفاضه.

ويبقى السؤال: هل من الممكن أن تؤثر المنصة على سعر السوق الموازية، وأي أجواء يتداولها الصرافون في ما بينهم، وهل من حد لسعر الدولار، في حال اعتبرنا أن المنصة تسعى لتثبيت سعر الصرف على الـ11 ألف ليرة لبنانية؟.

للمزيد من الأخبار الإقتصادية

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية ومالية حادة نتيجة الهدر والفساد في مؤسسات الدولة طوال السنوات الماضية وهو ما أدى إلى ارتفاع نسبة الفقر لنحو أكثر من 50%، بينما لا يزال المسؤولون يتسابقون على الحصص لتشكيل الحكومة بعد مرور 5 أشهر على تكليف سعد الحريري لتأليفها.

شركات التأمين في لبنان “فاتحة على حسابها”!

تعاني شركات التأمين من ضياع وإرباك واضحين. فانهيار الليرة، وشح الدولار، وانتشار وباء كورونا تركت أثراً واضحاً على عملها وإستثماراتها، وحدّت من قدرتها على اتخاذ قرار موحد بكيفية التعاطي مع زبائنها.

“كما تُدين تُدان” هذا هو المبدأ الجديد الذي انطلقت منه شركات التأمين “بعدما عجزت عن إيجاد أي حل مناسب للتعامل مع هذه الأزمة من جهة، ولإرضاء الزبائن من جهة أخرى”، يقول المستشار في شركات التأمين سليمان حبيقة، و”هذا يعني وجود ثلاثة أسعار لبوالص حوادث السير، الحريق، السرقات والتأمين على الخزنات بعدما زاد الطلب عليها نتيجة فقدان الشعب ثقته بالمصارف.

فإما يتم دفع الأقساط المدولَرة بالليرة وبالسعر الرسمي على 1515 بحيث يتم التعويض عن الخسائر بالليرة اللبنانية، أو تدفع أقساط البوالص بالدولار النقدي بحيث يتم التعويض بالطريقة نفسها.

أو يتم الدفع بموجب شيك مصرفي على أساس 3900 ليرة للدولار الواحد”. أمّا بالنسبة إلى التأمين الطبي، فهو يتفاوت بين شركة وأخرى وبين مستشفى وآخر، فـ”معظم المستشفيات الخاصة والجامعية بدأت تطالب بإستيفاء فواتير العلاج على أساس سعر صرف 3900 ليرة للدولار الواحد، أو 50% بالليرة اللبنانية و50% شيك دولار على أساس سعر صرف 3900 ليرة لبنانية”.

هل ينخفض سعر صرف الدولار ؟

قالت مصادر مالية إن مصرف لبنان تعمّد إطلاق منصته بصمت وتمويل العمليات المتأخرة من حاجات الاستيراد بسعر السوق السوداء بعدما امتنع عن تمويلها على السعر المدعوم وتوقعت أن يبدأ بالتدخل لخفض سعر صرف الدولار مطلع الأسبوع المقبل بعدما يكون قد سحب السيولة بالليرة اللبنانية على السعر المرتفع للدولار.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.