سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 21 نيسان 2021.. لا يمكن رفض التعامل بالليرة اللبنانية

سجل عصر اليوم الاربعاء ٢١-٤-٢٠٢١ سعر صرف الدولار ما بين 12175 و12225 ليرة لبنانية لكل دولار.

وتم التداول “صباح” اليوم الأربعاء 21 نيسان 2021 بتسعيرة للدولار تتراوح ما بين “12130 – 12180” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

وسجل سعر الدولار في السوق السوداء يوم امس نحو 12150 ليرة للشراء، و12200 ليرة للبيع، وفق مواقع ووسائل إعلام محلية

حسان دياب

طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني حسان دياب من دولة قطر مساعدة بلاده التي تواجه “انهيارا شاملا”، لا سيما عقب الانخفاض الحاد في قيمة الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي وما أدى إليه من انتشار للفقر والبطالة وتآكل القوة الشرائية لدى اللبنانيين. وتأتي هذه الدعوة خلال زيارة وصفت بـ”السرية” لدياب إلى الدوحة هي الأولى إلى الخارج منذ توليه رئاسة الحكومة.

 أعلن الاتحاد من أجل المتوسط أنه جمع في 14 و 15 نيسان، “80 طالبا ومهنيا شابا من كلا ضفتي البحر الأبيض المتوسط للمشاركة في برنامج تدريبي مكثف عبر الإنترنت، لسد فجوات المهارات وتعزيز فرص العمل في قطاع الاقتصاد الأزرق”.

لا يمكن رفض التعامل بالليرة اللبنانية

 رأى رئيس تجمع الحقوقيين للطعن وتعديل قانون الايجارات المحامي أديب زخور في بيان، أن “الليرة اللبنانية هي وحدة النقد والعملة الرسمية المستخدمة رسميا في لبنان، بحسب نص المادة الاولى من قانون النقد والتسليف.

ونصت المادة 7 و8 من قانون النقد والتسليف أن الأوراق النقدية لها قوة ابرائية غير محدودة في أراضي الجمهورية اللبنانية، وبالتالي كل مدين يبرىء ذمته بالعملة اللبنانية الرسمية، ولا يمكن رفض التعامل بالليرة اللبنانية تحت طائلة عقوبة الحبس والغرامة 

للمزيد من اخبار الاقتصاد

آلية الاستحصال على اجازة تصدير

صدر عن وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عماد حب الله قرار رقم 12/1، يتعلق بآلية الاستحصال على اجازة تصدير. وجاء فيه:
“ان وزير الصناعة بناء على المرسوم رقم 6157 تاريخ 21/1/2020 وتعديلاته (تشكيل الحكومة)،
بناء على القانون رقم 642 تاريخ 2/6/1997 (احداث وزارة الصناعة)
بناء على القانون الصادر بتاريخ 17/1/1946 المتعلق باجزات الاستيراد والتصدير،
بناء على اقتراح المدير العام لوزارة الصناعة.

مخالفة لمحطة وقود

 جال مراقبو مصلحة الاقتصاد في محافظة لبنان الجنوبي، بمؤازرة عناصر من مكتب أمن الدولة في جزين، على محطات وقود في مناطق: جزين، كفرحونة والريحان، أسفرت عن تسطير محضري ضبط في حق محطتين، إحداهما لمخالفتها التسعيرة الرسمية للبنزين والأخرى لاحتكارها مادتي المازوت والبنزين.

وسجل المراقبون مخالفة لمحطة وقود في كفرحونة تجاوزت سعر مبيع مادة البنزين الرسمي فئة 95 اوكتان ب43 الف ليرة، فيما تسعيرتها الرسمية 500,38 أي اكتساب 4500 ليرة إضافية من المواطنين، وتم بنتيجتها تسطير محضر ضبط بحق صاحبها جراء تلاعبه بالسعر المحدد.

كما تم تحرير محضر ضبط في حق محطة وقود في الريحان لاحتكار صاحبها وتخزينه مادتي المازوت والبنزين.

آلية تطبيق المنصة الالكترونية

زار وفد من نقابة مستوردي المواد الغذائية برئاسة رئيسها هاني بحصلي اليوم حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، في حضور المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة الدكتور محمد أبو حيدر، وتركز البحث، بحسب بيان للنقابة، على ” 3 محاور اساسية:
1- واقع دعم السلع الغذائية، وتسريع فتح الاعتمادات للبضائع المدعومة الأكثر استهلاكاً خلال شهر رمضان.
2- مستقبل الدعم، والحلول البديلة.
3- آلية تطبيق المنصة الالكترونية الجديدة المتعلقة بتحديد سعر صرف الدولار وأثرها الايجابي على استقرار سعر صرف الدولار”.

واشار البيان الى ان “الاجتماع كان في غاية الايجابية، حيث قدم الحاكم سلامة شرحا مفصلا عن كل المحاور المطروحة، كما أعطى إجابات واضحة عن مختلف التساؤلات التي طرحت خلال اللقاء”.

البنوك العاملة

قال حاكم مصرف لبنان المركزي، الثلاثاء، إن معظم البنوك العاملة في السوق اللبناني ،امتثلت لشرط زيادة رأس المال.

ويقع القطاع المصرفي في قلب الأزمة المالية التي تعصف بلبنان والتي تفجرت في أواخر عام 2019 حين جمدت البنوك إلى حد كبير ودائع العملاء بالدولار ومنعت التحويلات إلى الخارج منذ ذلك الحين.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

مكاتب الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.