سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 30 آذار 2021.. تفاقم أزمة القطاع المصرفي

ارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الثلاثاء ليتراوح بين 12675 و12725 ليرة لبنانبة لكل دولار، وعصر اليوم سعر صرف الدولار بين 12650 و12725 ليرة لبنانية.

وسجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء ظهر اليوم الثلاثاء 30 آذار ٢٠٢١ انخفاضا، حيث بلغ 12650 ليرة للبيع و 12750 ليرةللشراء.

وكان صباحا ارتفع صرف الدولار ارتفاعا طفيفا مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 30 مارس/آذار 2021، في السوق الموازية غير الرسمية.

افتتحت “السوق السوداء” صباح اليوم الثلاثاء 3-3-2021 على ارتفاع بتسعيرة صرف الدولار في السوق السوداء ليتراوح ما بين “12700 – 12800” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي..

ولا تزال الأجواء التشاؤمية تسيطر على لبنان، منذ تكليف سعد الحريري قبل 5 أشهر بتشكيل الحكومة الجديدة والذي يتعرض لضغوط من التيار الوطني الحر تستهدف إحراجه وإخراجه من دائرة رئاسة الحكومة.

وأقرّ البرلمان اللبناني، أمس الإثنين، قانون استرداد الأموال المنهوبة، في خطوة تعتبر جيدة من حيث الشكل، إنما يبقى التعويل على التنفيذ.

للمزيد من أخبار الإقتصاد

واصدرت المديرية العامة للشؤون العقارية بيانا أشارت فيه الى انه مع “تفاقم أزمة القطاع المصرفي، وتراجع سعر صرف الليرة مقابل الدولار والعملات الأجنبية الأخرى، وصعوبة الحصول على الأموال والودائع بالدولار نقدا من المصارف.
عمد كثر من أصحاب الودائع، لا سيما الكبيرة منها إلى سحبها بموجب شيكات واستخدامها في شراء العقارات الشاغرة والمبنية ظنا منهم أنهم بذلك يحفظون أموالهم بعدما فقدوا ثقتهم بالمصارف.


وأيضا يحافظون على قيمة أموالهم. لذا شهد القطاع العقاري في العام 2020 ارتفاعا كبيرا وغير مسبوق في تسجيل عمليات البيع والشراء إذ وصل عدد العمليات إلى 82 ألفا، أما القيمة المصرح عنها فوصلت إلى 14.4 مليار دولار (وربما كانت القيمة الحقيقة أكبر من ذلك، أي بارتفاع من حيث القيمة مقارنة بالعام 2019 بلغ نسبة 110 %).

ولاحظت المديرية انه “قد يكون جزء قليل من عمليات التسجيل عائدا إلى عقود بيع تمت في سنوات سابقة ويتم تسجيلها الآن للاستفادة من انخفاض قيمة الليرة اللبنانية وخفض الرسوم”.

اسعار العملات اليوم فى لبنان اليوم الثلاثاء 30-3-2021

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

ويواجه لبنان أزمات سياسية وصحية واقتصادية ومالية أدت إلى انهيار عملته الوطنية، ولم تتمكن الانتفاضة الشعبية التي انطلقت منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019 من الضغط لمعالجة هذه الأزمات، أو تحقيق مطالبها وأولها رحيل المنظومة الحاكمة.

كنتم مع اسعار العملات مقابل الليرة اللبنانية واسعار صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية ,كما اسعار صرف اليورو مقابل الليرة اللبنانية.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.