Cedar News
Lebanon News

الدولار يتخطى ال 13 ألف ليرة والفوضى تضرب الأسواق

ارتفع سعر صرف الدولار الأميركي، مقابل الليرة اللبنانية ظهر الاثنين في تعاملات السوق الموازي غير الرسمية، فتجاوز سعر الصرف في السوق السوداء 13 ألف ليرة.
وتداول ناشطون عدّة على وسائل التواصل الإجتماعي، صورا لهذا سعر بلغ ١٣.١٠٠ ليرة لبنانية لكل دولار اميركي.

قفز سعر الدولار في لبنان إلى مستوى تاريخي محققا 13 ألف ليرة بالسوق السوداء لأول مرة في تاريخ البلاد.

ولا يجد سعر صرف الدولار في لبنان سقفا رادعا وسط فوضى تجتاح السوق المرتبكة بين التجار وبين المواطنين.

الرد الوحيد كان من المحال التجارية في مختلف المناطق اللبنانية التي أغلقت أبوابها ورفضها البيع نتيجة هذا الانهيار في سعر الليرة وفق ما ذكرته “الوكالة الوطنية للإعلام” حيث أن عددا من المحال في سوق صيدا، جنوب لبنان أقفلت بعدما لامس سعر صرف الدولار عتبة الـ13 ألف ليرة لبنانية ، ووضعوا ملصقات صغيرة على الأبواب الخارجية كتبت عليها عبارة “مقفل لعدم رغبتنا برفع الأسعار”.

وهذا الأمر انسحب أيضا على محلات بيع المواد الغذائية في لبنان حيث عمد أصحابها إلى رفض استقبال الزبائن، أو التعامل بالعملة الخضراء وليس الليرة اللبنانية.

ومنذ الأسبوع الماضي بدأ سعر الصرف يرتفع بشكل غير مسبوق وبنسب مرتفعة خلال ساعات في غياب أي إجراءات من الدولة والفوضى المسيطرة على السوق السوداء التي يتحكم بها الصرافون والمصارف إضافة إلى التطبيقات الالكترونية التي باتت هي المرجع لتحديد سعر الصرف ولم تنفع كل الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الدولة في الحد منها.

وهذا الارتفاع أدى إلى عودة التحركات الشعبية إلى الشارع رافعة المطالب المعيشية والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي بات يرزح تحتها اللبنانيون مع ارتفاع نسبة الفقر إلى ما فوق الـ 60%.

ويشهد لبنان منذ صيف 2019 أسوأ أزماته الاقتصادية التي أدت إلى خسارة العملة أكثر من 80% من قيمتها، وفاقمت معدلات التضخم وتسبّبت بخسارة عشرات الآلاف وظائفهم ومصادر دخلهم.

ورغم ثقل الأزمة الاقتصادية، لم تثمر الجهود السياسية والضغوط الدولية عن تشكيل حكومة جديدة.

ويتبادل الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الاتهامات بالعرقلة وبوضع شروط مضادة.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More