أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت الخميس 7 شباط 2019

النهار 

قال رجل دين بارز إن ما حصل على أرض الإمارات أكّد أن لبنان بدا متأخرا في هذا المجال وأن الدعوات إلى جعله ملتقى لحوار الديانات قد تذهب سدى. 

اتّسعت دائرة الاشتباك داخل حزب الكتائب ما دفع كتائبيّين إلى التمنّي على النائب نديم الجميل التغيّب مرحليّاً عن البيت المركزي تجنّباً لأي صدام. 

لوحظ أن رجل دين بارزاً استقبل وزيرة جديدة في ظل الكلام عن اعتراض مسؤول في طائفته على اختيارها واعتباره أنها لا تمثّل الطائفة 

لوحظ أن رجل دين بارزاً استقبل وزيرة جديدة في ظل الكلام عن اعتراض مسؤول في طائفته على اختيارها واعتباره أنها لا تمثّل الطائفة. 

************************* 

الجمهورية 

أثار تصريح مرجعية حزبية مؤثرة تساؤلات كبيرة أخيراً تتعلق بمفاعيل هذا التصريح على وزارة موكلة الى وزير مقرّب جداً من هذا الحزب. 

لاحظت أوساط سياسية أن زيارة شخصية سياسية بارزة إلى مرجع كبير قبل تشكيل الحكومة كانت للتفاوض على التعيينات في الطائفة مقابل التنازل عن وزير في الحكومة. 

سرّب خبر مفاده ان وفداً من دولة عربية عربية مؤثرة سيزور لبنان بعد ّ نيل الحكومة الثقة، الا ان أحداً لم يؤكد الخبر. 

************************* 

اللواء 

تتشكل في العهد الحكومي ملامح حلفين. يقف كل واحد من الثنائي في الحلف المقابل! 

يتجه وزراء، أتوا من الخارج إلى الحكومة إلى نقل بعض من تجاربهم، التي لمسوها، وكانت سبباً في نجاحاتهم، إلى الوزارات التي يتولونها.

احتل موفد وسطي إلى عاصمة عربية مساحة من النقاش واسعة في الأوساط اللبنانية.
غمز 

************************* 

الاخبار 

بدأ يدور النقاش حول هوية الأمين العام الجديد لمجلس الوزراء، خلفاً لفؤاد فليفل. وبعدما ارتفعت في الأسابيع الماضية أسهم الأمين العام لوزارة الخارجية السفير هاني شميطلي، ليتبوأ هو المنصب، عادت حظوظ شميطلي لتتراجع. وتقول المعلومات إنّ المنافسة الأساسية التي يواجهها شميطلي، بشكل غير مُعلن، هي من محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي. 

استكمالاً للتعيينات الحزبية داخل القوات اللبنانية، قرّر رئيس الحزب سمير جعجع، اعتبار “رؤساء المراكز ونوابهم واللجان الإدارية التابعة لهم بحكم المستقيلين، على كامل الأراضي اللبنانية، على أن يُعاد تشكيل هذه اللجان خلال مدّة ستة أشهر”. إلا أنّ مصادر قواتية تستغرب هذا القرار “غير الديمقراطي”، فرؤساء المراكز لا تعيِّنهم رئاسة الحزب أو المنسقون الحزبيون في المناطق، بل ينتخبهم المُنتسبون إلى القوات اللبنانية في البلدة المعنية أو المركز. عملياً، استخدام عبارة “إعادة تشكيل” يعني غياب الانتخابات، وإعادة تعيينهم أو اختيار أشخاص من دون الأخذ برأي القاعدة الحزبية. 

تتواصل اللقاءات بين متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده، والوزير السابق طارق متري من جهة، ورئيس جامعة البلمند الطبيب الياس الورّاق من جهة أخرى، بغية إيجاد حلّ لمبنى كلية الطب التابع لجامعة البلمند في بيروت، الذي تعود ملكيته إلى مطرانية بيروت، وينتهي عقد إيجاره هذا العام. 
وبعد أن كانت مطرانية بيروت قد أبلغت الوراق نيتها استرجاع المبنى، تُرجّح المعلومات أن يتوصل الفريقان إلى اتفاق، تبقى على أثره “البلمند” في بيروت. ومن ناحية أخرى، وبعد أن كان مقربون من عوده يعملون على ترويج وجود اعتراض على توزير فيوليت خيرالله الصفدي، لاعتبارهم أنها لا تُمثل الطائفة الأرثوذكسية، كان لافتاً استقبال البطريرك يوحنا يازجي الصفدي أول من أمس في البلمند. 

************************* 

البناء 

قالت مصادر دبلوماسية أوروبية إنّ تماسك الجيش الفنزويلي حول الرئيس نيكولاس مادورو جاء مخالفاً لكلّ التوقعات، خصوصاً التقارير التي تلقتها الدوائر الغربية عن معطيات مؤكدة عن انشقاقات كبرى في الجيش بمجرد سحب الاعتراف بشرعية الرئيس مادورو، وقالت المصادر إنّ الوضع بات يشبه ما واجهته خطة الحرب في سورية والخشية بدأت في دوائر القرار الغربي من أن يكون التسرّع في الإعتراف بشرعية خوان غوايدو خطوة متهوّرة! 

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.