بوزار للثقافة والتنمية تدين اغتيال سليم وتطالب بضرورة الاسراع في تسييل قرض البنك الدولي للأكثر فقرا

عقدت الهيئة الادارية لجمعية “بوزار للثقافة والتنمية” اجتماعا بالوسائل الالكترونية ناقشت فيه الاوضاع الراهنة وخلصت الى ادانة اغتيال الناشط المدني والاجتماعي والثقافي لقمان سليم، وحيت عائلته، والدته وزوجته وشقيقته على مواقفها المميزة رغم الضيم والالم.

وطالبت الهيئة “بكشف القتلة وانزال العقاب المستحق بهم”، ورأت أن “الافلات من العقاب بات يشكل السمة الرئيسية التي تطبع واقع العدالة في لبنان، نتيجة السلاح الفئوي وافتقاد السيادة، ما يضع مسؤولية خاصة على المجتمعين القضائي والحقوقي اللبناني في الدفاع عن الدستور والعدالة، علما انها مهمة جميع اللبنانيين الحريصين على بلدهم”.

وتساءلت الهيئة: “اين وصل التحقيق في جريمة المرفأ المروعة، والتي تصلنا التباساتها تواترا من الاعلام عموما، والاعلام الغربي خصوصا.وأين وصل التحقيق في جرائم اغتيال جو بجاني والعقيد ابو رجيلي وغيرهما”.

أضافت: “في ذكرى الشهيد الرئيس رفيق الحريري نسأل لم لا يسلم سليم عياش الذي ادانته المحكمة الدولية الخاصة بلبنان واين وصل التحقيق في احداث طرابلس الاخيرة والتي وعدنا بكشفها سريعا، علما اننا نلاحظ ان معظم (ان لم يكن جميع) المعتقلين هم من المتظاهرين السلميين الموجوعين”.

وتابعت: “نذكر بضرورة الاسراع في تسييل قرض البنك الدولي للأكثر فقرا في لبنان، ونطالب بالمهنية والشفافية، وبالتعاون مع الهيئات المختصة والمشهود لها بالنزاهة”.

اما على الصعيد الصحي فطالبت الهيئة المسؤولين بأن “تسير عملية التلقيح ضد وباء كورونا، والتي تأخرت اصلا، بالشفافية والمهنية والسرعة اللازمة ودون تمييز. وتمنت على جميع المواطنين المعنيين اخذ اللقاح للوصول للمناعة الضرورية للمجتمع اللبناني”.

ورأت الهيئة ان “تستمر اجراءات الوقاية الضرورية، بموازاة تحسين واقع الاستشفاء والمعالجة، كما تحيي الجيش الابيض والصليب الاحمر وجميع الهيئات المساعدة في مواجهة الوباء في كل المستشفيات والمواقع، وتوجه تحية خاصة للعاملين في مستشفى رفيق الحريري الجامعي”.

وختاما جددت الهيئة تذكيرها “جميع المسؤولين والفعاليات الطرابلسية بضرورة التصدي لقضايا المدينة التي تعاني من التهميش والاستهداف، فضلا عن الفقر والبؤس والبطالة. ولا تلومن المواطنين المقهورين والمتظاهرين الغاضبين على فقدان الثقة بالسلطة والمسؤولين عموما”.

ونعت الهيئة الادارية اخيرا احد رواد جمعية بوزار الاستاذ في كلية الفنون الجميلة والمعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية الدكتور الياس ديب الذي وافته المنية في باريس عن عمر 76 سنة. والراحل البيروتي الكبير احب مدينة طرابلس حبا استثنائيا وقدم لها الكثير من الاعمال والمعارض والنشاطات الفنية، بينها كتاب توثيقي عن الفنانين العشرة وجدارية الانتشار على جدار بوزار للسلام.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.