إطلاق مشروع محو الأمية الرقمية في لبنان

أطلقت “الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب”، بالتعاون مع شركة Meta، مشروع “محو الأمية الرقمية في لبنان”، خلال حفل أقامته في مبنى Beirut Digital District في بيروت، في حضور محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ومهتمين. 

اللقيس 

استهل الحفل بعرض موجز عن البرنامج، وتحدث مؤسس الجمعية الدكتور رامي اللقيس عن أهمية تنفيذ مشروع رقمي وتحديدا في بعلبك الهرمل، مشيرا إلى “استحالة أن نغض أبصارنا عن الثورة التكنولوجية التي نعيش داخلها، كما باتت مواقع التواصل الإجتماعي في صلب حياتنا اليومية ووسيلة أساسية للتواصل مع محيطنا القريب والبعيد، ولكن لهذا النوع من التواصل أيضا أصوله ومحدداته ومهاراته وآدابه، وذلك كي نعزز أولاً حماية خصوصياتنا، بالتالي لبناء علاقات سليمة، منتجة وفعالة”. 

وأضاف: “تجربتنا مع Meta  اليوم تهدف إلى إشراك مئات الشباب بشكل مباشر، وبيئتهم المحيطة بصورة غير مباشرة، في حماية أنفسهم وتعزيز الوعي لديهم بالبيئة الرقمية وكيفية استخدامها والتحكم بها”. 

وتمنى اللقيس أن”تتمكن الجمعية من تعزيز مبادراتها مع Meta  وتنفيذ المزيد من المشاريع الرقمية”. 

حمد 

وبدورها ممثلة شركة  Meta، ومسؤولة السياسات العامة في الشرق الأوسط فيدا حمد اكدت التزام الشركة “ببناء مجتمع رقمي آمن وصحي وداعم في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك عبر السعي نحو ضمان اكتساب الأفراد للمهارات وحصولهم على الدعم الذي يحتاجونه من أجل بناء علاقات صحية، البقاء آمنين، تحقيق المزيد من الرفاهية، بناء المرونة، التواصل عبر الثقافات المتنوعة، احترام الأخرين، القيادة بتعاطف والتفكير النقدي حول مساعداتهم في المجتمع. لذلك أطلقنا برامج محو الأمية الرقمية والسلامة عبر الإنترنت للبالغين، وتم تصميم البرنامج كمنهج دراسي كامل في بيئات التعلّم الافتراضية والشخصية”. 

خضر

وشدد المحافظ خضر على “أهمية التكنولوجيا الرقمية في حياتنا اليومية والعملية، لذا ينبغي إيلائها الاهتمام اللائق، مع تبيان تلازم اكتساب المهارات مع الاستخدام الآمن لحماية مجتمعنا وشبابنا والجيل الصاعد”. 

وتوجه بالشكر إلى  شركة Meta والجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب على “إيلائهما القضايا المعرفية الاهتمام الملموس في مشاريعهما، ودعمهما الدائم لمسيرة الإنماء في بعلبك الهرمل”.

ينفذ البرنامج في محافظة بعلبك الهرمل، ويشمل تدريب أكثر من 2000 مستفيد إلى جانب قيادة حملات التوعية. ويتضمن خمس وحدات تعليمية: الخصوصية، الأمان ، تجنب الإحتيال، محو الأمية الإعلامية، المواطنة الرقمية، والعلاقات الصحية. تهدف كل وحدة إلى تعليم المستفيدين مهارات التفاعل مع الأخرين في المجتمعات عبر الإنترنت بطريقة إيجابية وآمنة.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.