يوحنا العاشر يترأس قداس تنصيب المتروبوليت معلولي في كاتدرائية النبي الياس- حلب

ترأس البطريرك يوحنا العاشر القداس الإلهي في كاتدرائية النبي الياس في حلب، لمناسبة تنصيب المطران أفرام معلولي متروبوليتا على أبرشية حلب والإسكندرون وتوابعهما.

عاونه في الخدمة الى راعي الابرشية كل من المطارنة: جاورجيوس أبو زخم (حمص وتوابعهما)، إغناطيوس الحوشي (فرنسا وأوروبا الغربية)، غطاس هزيم (بغداد والكويت وتوابعهما)، أنطونيوس الصوري (زحلة وبعلبك وتوابعهما)، نقولا بعلبكي (حماه وتوابعهما)، والأساقفة موسى الخوري، ديمتري شربك، غريغوريوس خوري الوكيل البطريركي، يوحنا بطش، وارسانيوس دحدل والارشمندريت اسحق بندلي مع وفد ممثلا المطران اثناسيوس متروبوليت ليماسول من قبرص ولفيف من الآباء الكهنة والشمامسة من أبرشيات مختلفة.

بعد تلاوة الإنجيل المقدس، القى المطران معلولي عظة قال فيها: “للوهلة الأولى، راودتني هواجس وافكار كيف يمكن وبهذه اللحظة أن افكر وبماذا يخطر على بالي؟ نعم، يخطر على بالي النعمة الإلهية التي أهلتني لهذه الدرجة الأسقفية، هذه النعمة التي تشفي المرضى وتكمل الناقصين، لذلك أرجو أن تكمل هذه النعمة نواقصي لأستطيع بهذه الدرجة الأسقفية أن أخدم شعب الله الموجود في أبرشية حلب الغالية، نعم إنها هذه النعمة الإلهية تؤهلني للخدمة لكنها في الوقت نفسه تضعني أمام مسؤولية قد اولاني إياها صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر الكلي الطوبى، وآباء المجمع الأنطاكي المقدس، والرهبان والراهبات، لذلك فإن المسؤولية الملقاة على عاتقي ليست بالمسؤولية السهلة، انما تفرض علينا أن نجتمع ونضع يدنا بيد بعض وأن نعمل للخدمة اولا، خدمة ربنا وخدمة كل إنسان في هذا البلد الطيب”.

أضاف: “يا أخوة، نحن موجودون بمسحة إلهية، ويجب ألا تغيب عنا في الكنيسة وان تكون ممسوحة بالخدمة الإلهية كي نصل إلى المسيح يسوع. نعم يجب أن نعمل كل شيء للمسيح يسوع فقط عندئذ سننجح مع بعضنا البعض، ونأمل أن يعطينا الرب بهذه الخدمة، أن نعمل بهذا الفكر وبهذا التصرف، لنكون الصورة الحسنة والجيدة لتبقى أنطاكية لؤلؤة بفكرنا وقلبنا وأفعالنا”.

وفي ختام القداس، كانت كلمة للبطريرك يوحنا العاشر، هنأ فيها الأبرشية بمطرانها الجديد، متمنيا له وللأبرشية ولحلب الازدهار والعطاء، مؤكدا أن “المطران بولس (يازجي) هو في قلوبنا ووجداننا على الدوام وكما نحن في قلبه”.
 
بعد القداس، تقبل البطريرك يوحنا العاشر والمطران الجديد التهاني في صالون الكنيسة.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.