Home » لبنان, مسيحيو الشرق » جولة لراعي أبرشية جبيل في الشوف: هذا لبنان الذي نؤمن به ونريد أن نعيش فيه جميعا في عدل وأمان

زار راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون على رأس وفد ضم خمسين كاهنا من الأبرشية منطقة الشوف أمس، في جولة شملت عين زحلتا – نبع الصفا، الباروك، ومحمية أرز الشوف، التقى خلالها رؤساء بلديات ومواطنين.



بدأت الزيارة في عين زحلتا حيث أقيم للمطران عون والوفد المرافق استقبال في كنيسة مار مارون، في حضور الحاكم السابق لجمعية “أندية الليونز الدولية” رئيس جمعية “غدي” فادي غانم، رئيس البلدية نعيم سعد، المختار صلاح كرامة، كاهن رعية عين زحلتا الأب الياس كيوان وفاعليات.

كيوان
وأقيمت صلاة صباحية في الكنيسة، حيث ألقى الأب كيوان كلمة باسم راعي أبرشية صيدا المارونية المطران مارون عمار، رحب فيها بالمطران عون والوفد المرافق، وقال: “عين زحلتا بوابة الشوف تستقبلكم اليوم وتفتح ذراعيها لملاقاتكم”، مؤكدا أن “الشوف هي منطقة الأرز والعيش المشترك”.

سعد
وألقى رئيس البلدية سعد كلمة، أشار فيها إلى أن “عين زحلتا أضيئت بوجودكم بيننا”، مشددا على ضرورة أن “تكون ثمة زيارات متكررة من جبيل وغيرها من المناطق إلى عين زحلتا والشوف حيث تتجلى قيم العيش الواحد وهي مشرعة يديها لجميع اللبنانيين، ولتكونوا على بينة من أن التعايش سمة هذه المنطقة وعنوانها الأبرز”.

كرامة
ورحب المختار كرامة بالمطران عون والآباء، وقال: “إن عين زحلتا كانت وستبقى بجناحيها المسيحي والدرزي، وستبقى حاضنة للعيش الواحد”، لافتا إلى أن “بلدتنا مرآة لبنان الحقيقي بتنوعه وتعكس قيم المحبة المتوارثة”، واعتبر أن “عين زحلتا كانت وستبقى تمثل هذا النموذج بأبهى صوره وتجلياته”.

الباروك
ثم انتقل الوفد إلى الباروك، وكانت محطة في محمية أرز الباروك حيث استقبله مدير المحمية نزار هاني ورئيس بلدية الباروك إيلي نخلة، وبعض الناشطين في المحمية. وألقى نخلة كلمة، رحب فيها بالمطران والوفد المرافق، معتبرا “أن زيارتكم إلى بلدتنا خطوة عزيزة نتمنى أن تتكرر وهي تكرس التلاقي بين جميع اللبنانيين”.

هاني
وعرض هاني للمطران عون والآباء لدور المحمية وما تحفل به من خيرات وتنوع حيوي، وقال: “نفتخر بوجودكم بيننا اليوم”. وقدم عرضا مسهبا عن برامج المحمية ودورها في التنمية المحلية.

وبالمناسبة تم زرع غرسة أرز باسم المطران ميشال عون في حديقة “الأرز الخالد” في المحمية تخليدا للمناسبة.

غانم
ورحب رئيس جمعية غدي بالمطران والآباء وبرئيس كاريتاس لبنان الأب بول كرم، وقال: “في هذه اللحظة ازدادت دقات قلب هذا الشوف الأبي بوجودكم معنا، خصوصا وأنكم يا سيادة المطران ابن هذه المنطقة، ابن بلدة الدامور، وكم سررنا كونكم تزورون هذه المحمية للمرة الأولى”.

وأكد غانم “اننا في الشوف وعين زحلتا والباروك وسائر القرى والبلدات في هذه المنطقة العزيزة من لبنان دائما نشرع أبواب بيوتنا وقلوبنا لجميع اللبنانيين”، لافتا إلى أن “أيدينا دائما متشابكة بالمحبة ونمثل العيش الواحد والأخوة التي يجب أن يتغنى بها كل لبنان”.

المطران عون
واختتمت الجولة في نبع الصفا، وأقيم قداس احتفالي في “كنيسة الرب”، ألقى خلاله المطران عون كلمة، أشار في مستهلها إلى أن عين زحلتا – نبع الصفا بلدة يباركها الرب”، لافتا إلى أنه تأثر “بجمال وروعة هذه المنطقة”، مشيرا الى أنه يزور محمية أرز الشوف للمرة الأولى. وشكر جميع المسؤولين والمواطنين الذين استقبلوه بالترحاب، وخص بالذكر رؤساء البلديات ومدير المحمية نزار هاني والحاكم السابق لليونز فادي غانم.

وأشار المطران عون إلى أن “الشوف مثال يحتذى به في لبنان”، وقال: “لقاؤكم اليوم بعضكم مع بعض يجسد المحبة التي تنير دروبنا، وهذا هو لبنان الذي نؤمن به ونريد أن نعيش فيه جميعا في عدل وأمان”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية