Home » صحة, لبنان » “كن شريكا” تنظم ندوة طبية في البترون بالتعاون مع نادي الشباب الرياضي

 نظمت مجموعة “كن شريكا” في “سلسلة النجاة” المكونة من “برنامج طب الشرايين” في الجامعة الاميركية في بيروت، جمعيات أطباء القلب، اطباء الطوارئ، ريمي ربيز ويوهان، بالتعاون مع نادي الشباب الرياضي البترون، ندوة توعوية على سبل التعامل مع توقف القلب خارج المستشفى، وذلك في الملعب المقفل لنادي الشباب الرياضي البترون، بحضور النائب فادي سعد، رئيس النادي يوسف باسيل والاعضاء سيلفيا ربيز من جمعية قلب ريمي ربيز، رئيس جمعية تجار البترون روك عطية، رئيس رابطة البترون الانمائية والثقافية سمير ابي صالح، مختاري البترون وتولا جريس بو عيسى وطوني عواد، اطباء، الدفاع المدني، ورؤساء جمعيات وحشد من المهتمين.

بداية كلمة ترحيبية من رئيس النادي الذي قال: “نادي البترون ليس فقط ناديا رياضيا يهتم بالرياضة انما هو ناد له دور توعوي وارشادي، ونشكر الاطباء الذين قدموا “آلة الصدم الكهربائية” التي ستكون بمتناول المجمع والحي، ان لا يحتاجها احد، مذكرا بالحوادث التي حصلت في الملاعب مع الرياضيين.

ربيز 

وكانت كلمة لسيلفيا ربيز التي عرفت بالجمعية وقالت: “لقد تشكلت الجمعية اثر الحادث الفجائي المؤسف الذي ألم بالمراهق ريمي ربيز وحيد اهله، وقدمت ارشادات علمية حول الموضوع انطلاقا من خبرتهم بعد الحادثة الاليمة”.

ابي صالح 

والقى الاخصائي بالكهرباء القلبية الدكتور برنارد ابي صالح محاضرة حول موضوع التوقف الفجائي للقلب عند المراهقين خاصة في السن الثانية عشرة وفي الملاعب الرياضية، على شاكلة تسرع نبضات القلب وصولا الى فقدان الوعي اثناء ممارسة الرياضة الحادة، مشيرا الى “ان السكة القلبية هي انسداد الشرايين، اما التوقف الفجائي للقلب فهو مثل انتشال الفيش الكهربائي ويمكن ادراكه من خلال الكشف المبكر وغالبا ما يكون وراثيا”.

وتابع: “ان مشاكل القلب كثيرة خاصة ان الانسان مبرمج من خلال الجينات DNA وان تعرضت لخلل يتعرض الانسان للسكتة القلبية ويجب التدخل والانعاش السريع خلال سبع دقائق”.

وختم مذكرا بالمؤتمر الطبي لنقابة الاطباء حيث تقرر اطلاق حملة التوعية التي تهدف الى مساعدة الاشخاص الذين يتعرضون للتوقف الفجائي للقلب، شاكرا النائب سعد لمساعدتهم بتمرير قانون في مجلس النواب يختص بمرضى القلب.

وختاما تم عرض وثائقي عن كيفية استعمال الآلة وسلسلة النجاة، ثم تم تقديم آلة صدم كهربائية لمجع النادي، حيث تم التدريب على استعمالها وكيفية الانعاش القلبي الرئوي. 
وطنية – ماري فرح

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية