Home » لبنان » اطلاق الحقل الإيضاحي للجامعة الاميركية في شمال شرق بعلبك في إطار مشروع مبادرات سبل العيش الذكية

أطلقت وحدة البيئة والتنمية المستدامة في كلية العلوم الزراعية والغذائية (FAFS) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) بالتعاون مع جمعية تعاون بلا حدود الحقل الإيضاحي في شمال شرق بعلبك في إطار مشروع “مبادرات سبل العيش الذكية مناخيا وتخطيط الوصول الى الأسواق.



وقد أقيم حفل الإطلاق في رأس بعلبك، بحضور ممثلين عن وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس وبرنامج الأغذية العالمي، وكذلك بحضور رئيس بلدية رأس بعلبك الشيخ منعم مهنا، ومحافظ بعلبك – الهرمل السيد بشير خضر. كما حضر الدكتور عصام بشور ممثلا عميد كلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة الدكتور ربيع المهتار، ممثلون عن المجتمعات المحلية وأصدقاء للجامعة ولوحدة البيئة والتنمية المستدامة فيها ولجمعية تعاون بلا حدود.

وخلال الحدث، تعرف الحضور على إنجازات مشروع “مبادرات سبل العيش الذكية مناخيا و تخطيط الوصول الى الأسواق” (كليما) التي تركز على أهداف الحقل الإيضاحي ودوره في إفادة المجتمعات المحلية في جواره. وكان العمل في الحقل الإيضاحي قد تزامن مع إطلاق مشروع “كليما “في شمال شرق بعلبك والبقاع الغربي، موفرا للمزارعين والنساء والشباب فرصا عملية للتعلم الجماعي من خلال إقامة مدرسة جماعية حقلية للمزارعين.

وتبلغ مساحة الحقل الإيضاحي في شمال شرق بعلبك 2.4 هكتار. وهو يشمل مكانا للتدريب، وحضانة للشجيرات، وبستانا للتوت، ووحدة زراعة مائية، والبيوت البلاستيكية لزراعة الورود، ومساحات زراعية للنباتات العطرية والطبية.

ويصنف الحقل الإيضاحي كمركز علمي معرفي، حيث يستضيف بانتظام المزارعين المهتمين بالتعرف على أفضل الممارسات الزراعية المتبعة في مجالهم والمهتمين بالحصول على المشورة العلمية حول حقولهم، بالإضافة إلى ذلك، يوفر الحقل الإيضاحي خدمات بأسعار زهيدة (كخدمات الشتول والإنبات)، حتى الآن وفي هذه الفترة القصيرة تم تقديم الدعم لما يقارب المئة والخمسين مزارع. إجتذب الحقل الإيضاخي اهتمام القطاعين العام والخاص، حيث إستخدمت بعض الشركات الزراعية الخاصة الحقل الإيضاحي لاختباراتها، وزاره صناع القرار في المنطقة منوهين بالإنتاج الذكي مناخيا.

ويتضمن مشروع “مبادرات سبل العيش الذكية مناخيا وتخطيط الوصول إلى الأسواق”، مشروع تدريب غذائي لمدة عام يتم تنفيذه في شمال شرق بعلبك والبقاع الغربي من قبل وحدة البيئة والتنمية المستدامة في الجامعة الأميركية في بيروت بالتعاون مع منظمة تعاون بلا حدود ممول من التعاون الألماني في إطار برنامج الأغذية العالمي “تعزيز سبل معيشة اللاجئين السوريين والمجتمعات اللبنانية الضعيفة من خلال الغذاء مقابل التدريب”.

ويهدف المشروع لتعزيز قدرات النساء والشباب والمزارعين(الأفراد والتعاونيات) على الممارسات الزراعية المستدامة وتصنيع الأغذية. كما يتم تقديم الأدوات الضرورية للمستفيدين وإنشاء روابط تسويقية.

Tags: ,

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية