Home » لبنان » الجامعة الأمريكية في بيروت ثالث أفضل جامعة في العالم العربي
الجامعة الأمريكية في بيروت

وردت أسماء سبع جامعات لبنانية في التصنيف العالمي لأفضل ألف جامعة الذي نشرته في 19 يونيو الماضي كواكاريللي سيموندس (QS)، وهي شركة أبحاث بريطانية متخصصة في مجال التعليم العالي، موثوق بدراساتها وأرقامها عالميا. وقد احتلت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) المرتبة 244، محققة أعلى نسبة بين الجامعات اللبنانية. وهي ثالث جامعة من حيث الترتيب في العالم العربي، تأتي بعد المؤسستين السعوديتين: جامعة الملك عبدالعزيز في جدة في المرتبة 186 وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران في المرتبة 200.

واحتلت جامعات لبنانية أخرى مراتب لاحقة في الترتيب على الشكل الاتي: جامعة القديس يوسف ثم الجامعة اللبنانية الأمريكية وجامعة البلمند ثم جامعة الروح القدس الكسليك. وأخيرا جامعة بيروت العربية وجامعة سيدة اللويزة.

يذكر ان الجامعات مصنفة وفقا لمجموعة من المعايير، وهي السمعة الأكاديمية (40%)، وسمعة اصحاب العمل (10%)، نسبة المعلمين/ الطلاب (20%)، ونوعية البحوث (20%)، ونسبة الاساتذة الاجانب (5%) ونسبة الطلاب الأجانب (5%).

تجدر الاشارة الى ان الجامعة الامريكية في بيروت متقدمة على غيرها من ناحية النسبة العالية من الطلاب الأجانب (22%) بالمقارنة مع الجامعات الاخرى. وكذلك تخطت الجامعات الاخرى من خلال الحصول على تصنيف «عالي» للبحوث، فيما حققت الجامعات اللبنانية الأخرى «متوسط» في هذه الفئة.

وعلى الصعيد العالمي، فاحتل معهد ماساشوستس للتكنولوجيا (MIT) المقام الأول، تلته جامعتا ستانفورد وهارفارد مع العلم ان الجامعات الثلاث جامعات أميركية، اما المرتبة الرابعة فاحتلتها جامعة أوكسفورد، وهي مؤسسة بريطانية.

الانباء ـ جويل رياشي

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية