Home » صحة, لبنان » وزارة الصحة اللبنانية أطلقت الحملة الوطنية للتوعية من ارتفاع ضغط الدم مجابهة القاتل الصامت بالوعي والعلاج

بيروت، لبنان، حزيران 2019: تحت رعاية وحضور وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق، أطلقت وزارة الصحة العامة الحملة الوطنية للتوعية من ارتفاع ضغط الدم والتي أتت تحت شعار “فحصوا ضغطكن ونقطة عالسطر”، في مؤتمر صحافي عقد في قاعة المحاضرات في وزارة الصحة العامة بدعوة من الوزارة. أُطلقت الحملة بحضور ممثلين عن الجهات والجمعيات المشاركة في الحملة وحشد من المتخصصين وأهل الصحافة والإعلام.

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على أكثر من 40 ٪ من البالغين، ولكن 20 ٪ منهم فقط على دراية به، مما يجعل الفحوصات الدورية لضغط الدم مهمة للغاية. يُعرف ارتفاع ضغط الدم باسم “القاتل الصامت” لأنه على الرغم من عدم وجود علامات أو أعراض، يمكن أن يؤدي إلى مرض خطير في القلب والأوعية الدموية. قياس ضغط الدم هو الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان ضغط الدم مرتفعًا.
في ضوء هذه الحقائق، تأتي هذه الحملة في إطار مشاركة لبنان في الحملة التي أطلقتها الجمعية العالمية لارتفاع ضغط الدم في شهر أيار(MMM) في مختلف أنحاء العالم، بالتعاون مع سرفييه (Servier)والجمعية اللبنانية لأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم والجمعية اللبنانية لأمراض القلب، والتي تستهدف قياس ضغط الدم وإذكاء الوعي حول أهمية الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم ومدى خطورة مضاعفاته على الصحة العامة.
خلال المؤتمر، تناول وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق أهمية الحملة الوطنية للتوعية من ارتفاع ضغط الدم وعرض نشاطات الحملة والمشاريع المستقبلية وقال إن الحملة الوطنية التي نطلقها اليوم للتوعية من ارتفاع ضغط الدم تشمل توزيع مواد تثقيفية، والقيام بحملات قياس ضغط الدم في كافة المناطق اللبنانية، إضافة إلى اقامة محاضرات تثقيفية توعوية حول المرض في البلديات والمراكز الصحية، فضلا عن اقامة جولات في مراكز التسوق الكبرى في بيروت والمناطق وذلك لشرح أهداف الحملة ولإجراء فحص مباشر لضغط الدم.
منسق الحملة الوطنية ورئيس الجمعيّة اللّبنانية لأمراض الكلى وضغط الدم الدكتور روبير نجم قال: إن ارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطر الرئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية. يمكن أن تشمل المضاعفات الأخرى قصور القلب، أمراض الأوعية

الدموية، القصور الكلوي، نزيف الشبكية وضعف البصر. كما أن ارتفاع ضغط الدم هو سبب رئيسي للوفيات، خاصة أن 50% من المصابين هم على غير دراية بإصابتهم.
أما مدير شركة سرفييه في الشرق الأدنى، السيد جان كريستوف كورفوازيه Jean Christophe Courvoisier فقال: “تعد سرفييه من أهم الشركات العالمية في مجال علاج الأمراض المزمنة ومنها الأمراض القلبية والسكري وضغط الدم، ولا يقف دورها فقط على العلاج ولكن يمتد الي الكشف المبكر والوقاية من الامراض المزمنة.”
تهدف حملة التوعية الجديدة “فحصوا ضغطكن ونقطة عالسطر” إلى رفع الوعي لدى العامة حول مخاطر ضغط الدم من خلال تشجيع الأطفال على تحفيز آبائهم وأحبائهم لفحص ضغط الدم لديهم، خاصة أن اكتشاف ارتفاع ضغط الدم مبكرًا يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.

link for pictures click here

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية