Home » lebanon » نواب واحزاب وهيئات اعلنوا تضامنهم مع اساتذة وطلاب اللبنانية

أعلنت جمعية “أصدقاء الجامعة اللبنانية” (أوليب)، في بيان اليوم، “وقوفها الى جانب الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة في يوم التضامن مع الجامعة اللبنانية دعما لها ولمطالب الاساتذة المتفرغين والمتقاعدين والاداريين والطلاب، بعدما قررت الهيئة إستمرار الإضراب الشامل في الكليات والفروع كافة”، محذرة من أن “الجامعة الوطنية أصبحت في خطر داهم نتيجة لسياسة السلطة القائمة على التهميش والإهمال عبر وضع موازنة عامة تضع الجامعة اللبنانية على سكة الزوال”.

وكان بدأ توافد اساتذة الجامعة الى مقر الرابطة منذ الساعة العاشرة صباحا، كما توافد المتضامنون مع الجامعة واساتذتها وطلابها وابرزهم النائب هادي ابو الحسن على راس وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي، الذي قال: “جئنا باسم الحزب التقدمي واللقاء الديمقراطي لنجد موقفنا التاريخي الذي وقفه الحزب في مطلع الخمسينيات مدافعا عن الجامعة اللبنانية، واستذكر المراحل التاريخية والمظاهرات الذي قادها الحزب في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات ودفع الدماء من اجل المدرسة الرسمية والجامعة اللبنانية”.

وقال:”التعليم الرسمي خط احمر نؤكد على هذه الثوابت لنكون الى جانبهم في مطالبكم المحقة”.

واضاف: “نحن مع استثناء اساتذة الجامعة من المادة 90 من قانون الموازنة، عهدا لكم اننا سنكون الى جانبكم في المجلس النيابي، في مطالبتكم باضافة ال 5 سنوات وكل المطالب المحقة، ايمانا منا بتحصين الجامعة” ودعا “الاساتذة كافة الى الوحدة من اجل حماية الجامعة”.

التنظيم الناصري
كذلك حضر وفد من المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري وتحدث باسمهم احمد البني الذي نقل الى الاساتذة تحيات امينه العام النائب اسامة سعد وقال: “كنا وسنبقى ننحاز الى اصحاب الحقوق المهدورة والكادحين، نحن هنا ليس لنتضامن معكم فقط، بل لنقف وقفة عز وشرف مع صرح اكاديمي قدم الكثير من التضحيات على مر الزمن، نرفع الصوت عاليا في وجه الحاقدين والمتآمرين على هذا الصرح”.

واضاف: “الجامعة ليست للبيع ولا للخصخصة هي جامعة الوطن والام الحاضنة لكل اطياف الشعب اللبناني وحق من حقوقه وستبقى جامعة الفقراء.

واكد رفضه “بقاء الجامعة مرهونة”، معاهدا “الوقوف في وجه الفساد”.

انطون
وحضر متضامنا الدكتور سايد انطون عن المكتب التربوي لتيار المرده الذي اوضح ما جاء في بيان التيار الذي “دعا الى فك الاضراب”، وقال:” ندعم الطلاب في رابطة الاساذة ومطالبها لانها محقة”.

الجوهري
كما حضر “رئيس رابطة اساتذة الجامعة اللبنانية المتقاعدين الدكتور عصام الجوهري الذي قال:” من العيب ان تعتمد طبقة سياسية على اساتذة الجامعة وعلى المتقاعدين لتحل ازمتها المالية والسياسية”، ودعا السلطة “اذا لم يكن لديها امكانية لحل مشكلتها بشكل موضوعي وعلمي الى الاستقالة”.

شميساني
والقى هيثم شميساني كلمة الطلاب قال فيها: “انتم ايها القيمون على هذا الصرح العظيم من دكاترة واساتذة انتقلتم بمحاضراتكم هذه من الصفوف في الجامعة الى الميدان الوطني، لقد كان العنوان كيف تستعاد الحقوق وتحصن المكاسب، نحن طلاب الجامعة اللبنانية – معهد العلوم الاجتماعية نريد ان نجتاز هذا الامتحان بعلامة جيد جدا مع مرتبة النضال بتكاملنا جميعا، نتمنى ان نكمل ما بدأناه من اجل جامعة وطنية منتجة وفاعلة”.

ومن المتضامنين: “مواطنون ومواطنات في دولة”، “منظمة العمل الشيوعي اللبناني”، “الجمعية اللبنانية لديمقراطية الانتخابات”، بيروت مدينتي، وتكتل “طلاب الجامعة اللبنانية”، والاندية المستقلة.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية