Home » lebanon » الجميل أعلن تقديم مشروع قانون لتسهيل عمل وانطلاق شركات التكنولوجيا الناشئة: لتحسين وتحصين القطاع

أعلن رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات النائب نديم الجميل، في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في البرلمان، أنه “تقدمنا اليوم بمشروع قانون يتعلق بشركات التكنولوجيا وهذا الاقتراح سيرد على بعض التحديات التي يعاني منها الرواد والمساهمين في هذه الشركات”.



وقال: “عند تعييني رئيسا للجنة التكنولوجيا قمت بتقييم عام للوضع الاقتصادي في البلد وخصوصا المؤسسات الناشئة واجتمعت مع أفراد وشركات ومحامين لرؤية المشاكل التي تعاني منها الشركات ورواد الاعمال الذين يريدون الدخول الى السوق وتأسيس شركة”.

ولفت الى أن “هناك الكثير من التحديات والمشاكل، وسنحاول من خلال الاقتراح الرد على بعض الاجوبة والتحديات التي طرحها المساهمون في الشركات الناشئة ويعانون منها”.

وأشار الجميل الى أنه “سيطبق على شركات SAL-T كل القوانين وخصوصا القانون التجاري الذي يطبق على الشركات المساهمة، وقد سمحنا لهذه الشركة أن تتألف من مساهم لبناني واحد أو أجنبي، كما أعفينا المجالس الادارية من أشخاص لبنانيين لأن هذا الامر سيسمح بأن نستمد الابتكار الاجنبي وجذب الاجانب للاستثمار في لبنان”.

وقال: “إن رأس مال الشركة بدل أن يكون 30 مليون ليرة كما في الشركة المساهمة أصبح اليوم 5 ملايين ليرة لبنانية، وقد قمنا بسلسلة اعفاءات تتعلق بالرسوم بما يتعلق بتأسيس الشركات المساهمة وتسجيلها بالسجل التجاري، لأن في الشركات الناشئة يتزايد رأس المال بظرف سنوات قليلة، ويكون لديها اعباء كبيرة في موضوع رسوم الطوابع”.

أضاف: “هدفنا تسهيل الاستثمار في الشركات والاسراع في اجراءات اتخاذ القرارات داخل الشركة، لذلك سمحنا للجمعيات العمومية او المجالس الادارية ان تنعقد خارج او داخل لبنان او اتخاذ قرارات خطية دون الحاجة الى انعقاد اجتماع”.

وأكد “أهمية هذا الإقتراح لأنه يشجع الشباب على الاستثمار في لبنان، كما نحضر مشاريع اخرى لتحسين وتحصين القطاع”.

وختم: “إذا أردنا أن نوسع موضوع الشركات المستفيدة من هذا القانون قد ترفض وزارة المالية، لذلك أردنا خوض التجربة مع الشركات الـ SAL-T لأن إعفاءها قد يكون عامل لجذب الاستثمارات الاجنبية وتحويل القطاع الى متقدم جدا”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية