Home » فنون, لبنان » عروض أفلام لمخرجين جدد في المجلس الثقافي الشمالي

تابع المجلس الثقافي للبنان الشمالي عروضه لأفلام المخرجين الجدد – ملتقى السينما الشابة في قسمها الثاني، برعاية وزارة الثقافة، في إطار “أيام طرابلس الثقافية”، تحضيرا لاحتفالية طرابلس عاصمة للثقافة العربية 2023.



وتحدث في الافتتاح المخرج جان رطل، منوها ب”استمرار المجلس في الاحتفاء بالنتاج السينمائي للمخرجين الشباب في الحلقة السنوية السادسة، إذ تم إطلاق إسم المخرج السينمائي إبن طرابلس الراحل جورج نصر على هذه الدورة التي يشارك فيها 15 طالبا جامعيا أنهوا دراستهم في الإخراج السينمائي في 5 جامعات هي اللبنانية والبلمند والجنان والعزم و LIU”.

وكان عرض فيلم “بيبلوس” لسعد مطر من جامعة العزم ومدته 5 دقائق، يتناول قصة افتتاح نادي بيبلوس لألعاب البليارد في ساحة الكيال بطرابلس إبان العصر الذهبي، مطلع ستينات القرن الماضي، وكان يضج بالحياة والتعايش في المجتمع الطرابلسي، غير أن الظروف والتطورات أفقدته تلك الهوية وذاك الدور.

ثم عرض فيلم “مطهر” لجيهان كيروز من الجامعة اللبنانية ومدته 12 دقيقة، ويتحدث عن معاناة إمرأة من جراء غياب ابنها وتحملها العذاب.

أما فيلم RE – CULT لنور عيسى من LIU ومدته 13 دقيقة و15 ثانية، فيعرض قصة اتصال مفاجىء يثير دهشة رجل منغلق على نفسه، يخرج ملبيا الإتصال بعالم أشبه بالبرمجة العقلية ويخضع للتحول بالإكراه والانضمام إلى منظومة الآخرين مع توالي أحداث مشوقة.

في حين أن فيلم “27009 ” لكاتي عكاري من جامعة البلمند ومدته 8 دقائق هو وثائقي قصير يعرض قصة إمرأة عجوز عاشت النكبة الفلسطينية وتنقلت من مخيم إلى آخر وصولا إلى لبنان وتبحث عن مصير اللاجئين الفلسطينيين وحاجتهم إلى وطن يتمتعون فيه بالحقوق والمواطنة في خضم البحث عن مصيرهم النهائي وسط إصرارهم على وجهتهم وهي أرض فلسطين المحتلة.

وعرض فيلم “على دكة الإحتياط” لعبدالقادر المصري من جامعة الجنان ومدته 8 دقائق، ويسلط الضوء على الوضع الحالي لملعب طرابلس الأولمبي وحجم الأضرار والإهمال اللاحق به ويطرح السؤال متى يتم تأهيله؟

أعقب ذلك حوار أداره المخرج هاشم دالاتي بين الحضور والمخرجين الشباب.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية